السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الصومال يثمن دور مصر في التصدي لمحاولات إثيوبيا تقويض سيادة بلاده

الرئيس نيوز

أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أن مصر تعتبر حليفا تاريخيا ودولة شقيقة وصديقة للصومال، معربا عن تطلعه إلى المزيد من الرخاء والتعاون القائم على الاحترام والمنافع المشتركة بين البلدين.

وثمن الرئيس الصومالي - خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، عقب مباحتاتهما اليوم الأحد - الدعم الفوري من الرئيس السيسي للصومال عبر إدانة والتصدى لمحاولة إثيوبيا غير القانونية تقويض السيادة وسلامة الأراضي الصومالية.

وأشار إلى أنه ناقش مع الرئيس السيسي تعزيز العلاقات بين البلدين، مضيفا: "لدى الصومال رغبة قوية للعمل مع مصر لتعزيز الروابط الاقتصادية والأمنية والسياسية، خاصة في هذا الوقت من حالة عدم اليقين الجيوسياسية والفوضى في النظام العالمي".

ولفت الرئيس الصومالي إلى أن جميع الشركاء الدوليين والإقليميين يقدمون كل الدعم من أجل التزام إثيوبيا بالقانون الدولي واحترام سلامة الأراضي الصومالية وسيادتها، مشددا على أن أن البحر الأحمر جزء أساسي من التجارة العالمية، ويقدم فرصا حالية ومستقبلية لجميع البلدان، خاصة لدول الجوار المطلة عليه، وكذلك الخليج العربي.

وتابع: "لدينا إمكانات وفرص كبيرة، ولن نسمح لأي دولة بالاستيلاء على أراضينا، سواء إثيوبيا أو أي دولة أخرى.. ورسالتنا للشركاء الدوليين أن الشراكة بين مصر والصومال في كل المجالات لا تهدد أي بلد أخر".

وفي ختام كلمته، قال الرئيس الصومالي "إنه لشرف لي أن أتواجد هنا في القاهرة معكم.. واتطلع إلى تعزيز والدفع قدما بنتائج مناقشتنا اليوم من أجل مستقبل مثمر للبلدين".