الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى الفقي: حرب غزة كشفت العوار.. وما كان مستترا أصبح مفضوحا

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

أكد المفكر السياسي؛ الدكتور مصطفى الفقي؛ أنه لم يكن يتوقع أحد أن تتدهور الأمور إلى هذا الشكل في قطاع غزة وان تصل الغطرسة الإسرائيلية إلى هذا المستوى.

 وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك مخطط خبيث للمنطقة تشارك فيه الولايات المتحدة وأوروبا الغربية وبعض الدول الغربية بالصمت؛ موقف مصر يعد أشرف المواقف على الساحة كلها على الإطلاق".

وعن التصريح المنسوب إليه حول موافقته على تهجير الفلسطينيين قال الفقي: "هذا الأمر غير صحيح لم أقل ذلك على الاطلاق؛ من يفرط في ذرة رمل من سيناء يعني وكأنه فرط في كيلومتر من ميدان التحرير".

وأضاف: "المخططات قديمة وإعادة اللعب بسايكس بيكو وتحويلها إلى سايكس بيكو جديدة واطماع إسرائيل اللامتناهية التي يعبر عنها كيسنجر الأن ويحكي أن إسرائيل يجب أن تحوز المنطقة وهو كان عراب لسياسات معينة".

وتابع: "مصر هي الجائزة الكبرى؛ من يسيطر على مصر يسيطر على المنطقة كلها؛ مصر عامود الخيمة وأنا أنبه إلى أن المخاطر من كل اتجاه؛ لدينا ما يحدث في الجبهة الشمالية وكذلك الجبهة الجنوبية في السودان والجبهة الغربية في ليبيا".

وأوضح: "هناك محاولة لتجريد مصر من كل ما يحمله تاريخها العظيم من الرموز؛ لديك النيل فيقومون بإنشاء سد النهضة؛ أنت سعيد بقناة السويس؟ فيقومون بإنشاء خط من الهند للبحر المتوسط؛ هناك محاولة لتطويق مصر وللأسف العرب ليسوا على كلمة واحدة".

وأكمل: "المسألة تحتاج إلى مراجهة ونحن يجب أن نعيد النظر في كثير من رواسخ السياسة المصرية والعربية؛ لن يعود العالم بعد احداث غزة إلى ما كان عليه قبلها؛ بالتأكيد كشفت العوار وأزالت ورقة التوت وأوضحت لنا أن هناك أمور كثيرة لا يجب أن تخفى علينا؛ ما كان مستترا أصبح مفضوحا".

واختتم: "الدور المصري في القضية شأنه شأن شخصية الرئيس؛ التي تتسم بالحكمة والصبر وعدم اشعال الموقف؛ مصر تلعب دور جندي المطافئ وهي حاولت دائما إلى انهاء الوضع ونجحت فيه ولكن هذه المرة تبدو الأمور أوسع وأكبر مما يمكن تصوره ورغم ذلك تحاول مصر".