الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عام الانتخابات.. بايدن يصف ترامب بطفل في السادسة من عمره

الرئيس نيوز

وفر حفل عشاء جمعية مراسلي البيت الأبيض منصة استغلها الرئيس جو بايدن، 81 عامًا، لمواصلة انتقاداته لمنافسه الأبرز في سباق الرئاسة دونالد ترامب، 77 عامًا، مستخدمًا قدرًا غير مسبوق من روح الدعابة.

انتخابات 2024

ووفقًا لموقع إن دي تي في قال بايدن خلال الحفل: “أنا رجل ناضج يخوض الانتخابات ضد طفل عمره 6 سنوات”.

وانتقد الرئيس الأميركي جو بايدن سلفه ومنافسه السياسي دونالد ترامب وسخر من عمره خلال العشاء السنوي للنخب السياسية والإعلامية في واشنطن، وجاء هذا الحدث رفيع المستوى على خلفية الاحتجاجات المتزايدة على طريقة تعامل بايدن مع الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال بايدن في خطاب مدته 10 دقائق تقريبًا، في إشارة إلى الرئيس السابق ترامب: "بالطبع، انتخابات 2024 على قدم وساق، ونعم، العمر يمثل مشكلة".

وأضاف بايدن، في حديثه أمام جمهور يضم ما يقرب من 3000 من الصحفيين والمشاهير والسياسيين، "العمر هو الشيء الوحيد المشترك بيننا، ونائبة الرئيس تؤيدني بالفعل".

وقال بايدن: "لقد مر دونالد ببضعة أيام صعبة في الآونة الأخيرة. يمكن أن نسميه طقسًا عاصفًا"، في إشارة غير مباشرة إلى ستورمي دانييلز، النجمة الإباحية التي تدعي أنها كانت على علاقة غرامية وتلقت رشوة في الأيام السابقة لانتخابات عام 2016، وهي صفقة كانت محور محاكمة ترامب في نيويورك.

مقارنة الحملة الانتخابية

ومضى الرئيس في المقارنة بين حملة إعادة انتخابه، التي تصاعدت منذ خطابه عن حالة الاتحاد الشهر الماضي، وحملة ترامب، وحصل كل من بايدن وترامب على المندوبين الذين يحتاجون إليهما للفوز بترشيحات حزبيهما في السباق الرئاسي المقرر في 5 نوفمبر، مما يمثل إعادة للمواجهة الانتخابية بينهما في عام 2020.

وبعد سلسلة من النكات التي استهدفت ترامب، اتخذ بايدن نبرة أكثر جدية للحديث عن منافسه في انتخابات 2024 في غرفة الصحفيين والمشرعين والمشاهير.

وقال بايدن: "لم يخف الرئيس السابق المهزوم هجومه على ديمقراطيتنا... قال إنه يريد أن يصبح دكتاتورًا في اليوم الأول، وأكثر من ذلك بكثير، وهو يقول لمؤيديه إن الوقت قد حان للانتقام والقصاص، فهل سمعتم من قبل رئيسًا آخر يقول شيئًا كهذا أو يتبنى مثل هذا الخطاب؟" سأل بايدن في إشارة إلى تصريحات ترامب الأخيرة.

وقال بايدن: "علينا أن نأخذ هذا الأمر على محمل الجد... قبل ثماني سنوات، كان بإمكانك أن تعتبره مجرد حديث عن ترامب، لكن لم يعد الأمر كذلك.. ليس بعد أحداث الشغب في 6 يناير"، داعيا الجمهور إلى التركيز على مصلحة أمريكا والأمريكيين.

وتابع الممثل الكوميدي كولين جوست تصريحات بايدن على العشاء يوم السبت مع انتقادات حادة لشاغل المنصب وشخصيات سياسية أخرى في الغرفة، مما قدم تعليقات كوميدية خففت من حدة التوترات في الكونجرس والصراع في الخارج.

واحتج المتظاهرون على التغطية الإعلامية للحرب بين إسرائيل وحماس وتعامل إدارة بايدن مع الصراع بالقرب من مكان الفعاليات في واشنطن هيلتون – ولم يشر بايدن بشكل مباشر إلى الاحتجاجات أو الصراع خلال خطابه.

وعندما دخل الصحفيون والمشاهير فندق واشنطن هيلتون، اتهمهم المتظاهرون بالمشاركة في تعامل الرئيس مع الحرب بين إسرائيل وحماس، وهم يهتفون: "عار عليكم!" بينما حثتهم على التحدث علنًا ضد مقتل الصحفيين في غزة. 

ومنذ هجمات حماس في 7 أكتوبر، قتل الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن 97 صحفيًا - 92 منهم فلسطينيين - في المنطقة، وفقًا للجنة حماية الصحفيين، وهي منظمة غير ربحية تتتبع عدد الضحايا.