السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وسائل إعلام عبرية: حماس تسلم الصليب الأحمر 50 أسيرا إسرائيليا مقابل الوقود

الرئيس نيوز

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الاثنين، تفاصيل صفقة محتملة لتسليم أسرى إسرائيليين لدى حماس، قد يصل عددهم إلى 50 أسيرا في قطاع غزة، بوساطة قطرية، مشيرة إلى أنه من المنتظر التوصل إلى اتفاق خلال الساعات المقبلة، إلا إذا ظهرت عقبات جديدة.

وحسب المصادر الإسرائيلية، فإن الصليب الأحمر سيتسلم نحو 50 أسيرا من مزدوجي الجنسية في منطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وكجزء من التفاهمات، لم ينفذ جيش الاحتلال أية هجمات جوية على المنطقة خلال الساعات الأخيرة للسماح لموظفي الصليب الأحمر بالوصول إلى المنطقة بأمان.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن مفاوضات جارية بوساطة قطرية لتسليم 50 أسيرا من الموجودين لدى حماس.

فيما نقلت تقارير عبرية، أن تسليم حماس للأسرى سيقابله دخول مساعدات إلى القطاع، وذلك بعد تعنت إسرائيلي مستمر بمنع إدخال الوقود إلى غزة، والسماح بدخول كميات محدودة من الغذاء والأدوية.

وحسب تقارير إسرائيلية، تعمل قطر هذه الأيام بصورة كبيرة للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن مختطفين إسرائيليين لدى حماس، مشيرين إلى أن "درجة جدوى المبادرة القطرية لا تزال غير واضحة، لكن الدوحة على اتصال مع مسئولين من إسرائيل وحماس".

وكانت كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس، قد أعلنت في وقت سابق أن لدى الفصائل في قطاع غزة نحو 250 أسيرا إسرائيليا، بعد هجوم السابع من أكتوبر، بينهم عدد كبير من الضباط والجنود الإسرائيليين، وتأسر حماس الغالبية العظمى من الأسرى بينما يوجد لدى باقي الفصائل نحو 50 أسيرا.