الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبوالغيط: الدعم العربي في حرب أكتوبر شمل 4 محاور.. ومصر حققت هدفها الاستراتيجي

الرئيس نيوز

قال السفير أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، إن الدعم العربي في حرب أكتوبر شمل 4 محاور،هي: الدعم المالي، والدعم بالقوات، والمعدات، والبترول".

وأضاف أبو الغيط، خلال فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة مرور 50 عاما على انتصارات أكتوبر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا:" أتذكر أن الشغل الشاغل لهنري كيسنجر، مستشار الأمن القومي الأمريكي آنذاك رفع الحظر البترولي، أما المحور الرابع فكان المعدات، فدولة مثل ليبيا اشترت مقاتلات والطيارين المصريين اشتغلوا عليها في الحرب، الأمة العربية كلها تعاونت في الحرب مع مصر وسوريا".

وتابع:"النوايا الإسرائيلية كانت استبقاء الأرض ولم يكونوا على نية للانسحاب منها، والقيادة المصرية والشعب المصري وأنا شخصيا كنت أرى أن المسألة لن تحل إلا بحرب أخرى".

وأضاف: "استقر الأمر على القيام بالعمل العسكرى، ويبدأ العمل العسكرى، وينتهى بتحقيق الهدف المصرى، وكان حينها الهدف الحصول على شريحة من الأرض، وضرب الجانب الإسرائيلى، وتدمير خط بارليف، وصد الهجمات المضادة، والدخول فى مفاوضات، ومن هنا استغرق الأمر بعض الوقت، ولكن من المؤكد أننا الآن يمكننا أن نزور طابا ورفح، بمعنى أن مصر حققت هدفها الاستراتيجى من الحرب".

وشهد الرئيس السيسي فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة مرور 50 عاما على انتصارات أكتوبر.

وشارك الرئيس السيسي، في تحية السلام لشهداء حرب 6 أكتوبر 1973، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة مرور 50 عاما عل نصر أكتوبر.

وبدأت فعاليات الندوة بتلاوة أيات من القرآن الكريم، بحضور الفريق محمد زكي  وزير الدفاع، وعدد من قيادات الدولة وقادة القوات المسلحة.

ثم بدأت جلسة نقاشية بين عدد من الشخصيات التى عاصرت حرب أكتوبر المجيد،ومن ضمن تلك الشخصيات، أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اللواء محمود طلحة المدير الأسبق لكلية القادة والأركان، الدكتورة مها شهبة صانعة أفلام وثائقية، ومحمد ممدوح صانع محتوى.