السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الرئاسة يوضح أبرز نتائج مشاركة الرئيس في قمة العشرين

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

كشف المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند للمشاركة في قمة العشرين.

وقال فهمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القمة تعقد في وقت دقيق يعكس الروح العامة لجميع المداخلات وجميع دول العالم المشاركين في القمة والذي تحدث عنه القادة المشاركين وهو الشعور بوجود تحديات كبيرة وغير مسبوقة تصل إلى حد الازمات".

وأضاف: "هناك أصوات كثيرة على المستوى الدولي والسيد الرئيس تحدث في ذلك الموضوع عن اصلاح النظام العالمي متعدد الأطراف وتقويته وتحويله إلى أن يخدم مصالح الدول بشكل أكثر تكافؤ وعدالة".

وتابع: "الرئيس لم يتحدث بصوت مصر فقط ولكن تحدث عن شواغل الدول النامية والدول الافريقية؛ مصر دولة الرئاسة الحالية لمؤتمر المناخ كما أن مصر رئيس منظمة النيباد؛ ومن هذا المنطلق الرئيس تحدث عن الضرورة العاجلة في معالجة اختلالات الهيكل المالي العالمي؛ مؤسسات التمويل الدولية تحتاج إلى تطوير".

وأكمل: "هناك فجوتين تعاني منها الدول الافريقية وهي التمويل والمناخ؛ المبالغ المطلوبة في الشقين ضخمة وتقدر بمئات المليارات من الدولارات؛ وبدون ذلك العديد من الازمات لن يمكن حلها بدون التنمية".

وواصل: "هناك أزمة في العالم بسبب أسعار الفائدة وهناك اضطراب في هيكل التمويل العالمي؛ العلاقة التنموية هي علاقة متبادلة والدول المتقدمة تحقق الاستفادة وكذلك الدول النامية".

وأوضح: "كان هناك أيضا موضوع المناخ وضرورة التعامل مع الموضوع بجدية مصر طرحت مبادرات كثيرة سواء صندوق الخسائر والإضرار أو التحول إلى الاقتصاد الأخضر".

وذكر: "الرئيس التقي رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية والرئيس الفرنسي والمستشار الألماني والرئيس التركي".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شارك في قمة العشرين التي أقيمت في الهند والقى كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للقمة.

وشارك الرئيس اليوم في الجلسة الثالثة والختامية لقمة مجموعة العشرين المنعقدة بالعاصمة الهندية نيودلهي.

وعاد الرئيس السيسي إلى أرض الوطن اليوم بعد مشاركته في القمة التي شهدت عدة اجتماعات ثنائية بين الرئيس وعدد من القادة المشاركين في القمة.