السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير الهندي بالقاهرة: قدمنا مقترحا إلى مصر للتعامل التجاري بالعملات المحلية

السفير الهندي بالقاهرة
السفير الهندي بالقاهرة

أكد أجيت جوبتيه؛ سفير الهند في القاهرة؛ أن هناك تكهنات بشأن عملة موحدة لمجموعة البريكس مشيرا إلى أن بلاده اقترحت التعامل بالعملات المحلية بين دول المجموعة.

وقال جوبتيه في مقابلة مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "لست متأكدا أن يتحول مقترح إطلاق عملة موحدة للبريكس إلى واقعة ملموس ولكننا اقترحنا التعامل التجاري بالعملات المحلية وتم تنفيذها مع عدد من الدول من بينها الامارات".

وأضاف: "تقدمنا بمقترح إلى مصر للتعامل بالعملات المحلية منذ عدة أشهر؛ ولكن ننتظر الرد من السلطات المصرية لإيجاد طريقة لتصفية المدفوعات؛ هذه أداة تكميلية وقد تمثل خيار أخر لمزيد من العلاقات التجارية".

وتابع: "ما أتمناه أن توافق مصر على هذا المقترح قريبا وهو ما سوف يحقق مزيد من الزخم للعلاقات التجارية بين البلدين".

وعن توسيع تكتل بريكس ليضم 6 دول أخرى قال السفير الهندي: "مجموعة بريكس قررت ضم ستة دول خلال قمة جنوب أفريقيا ومصر كانت من بين هذه الدول وتوسيع نطاق العضوية يتيح زخم جديد بين الأعضاء من خلال البنك الذي اسسته المجموعة".

وأوضح: "البنك قام بتقديم تمويل بقيمة 30 مليار دولار بالنسبة لتنمية الاقتصادات النامية واعتقد أن هذا التمويل سوف يشهد زيادة".

وواصل: "الدول التي انضمت حديثا للمجموعة هي دول ذات أهمية في قطاع الطاقة مثل السعودية وإيران وهذه الدول لديها فائض في قطاع الطاقة وهذه الدول سوف تقدم مزيد من الزخم وربما نشهد انضمام دول أخرى للتجمع".

وانضمت مصر وخمسة دول أخرى رسميا إلى تجمع بريكس الاقتصادي الذي يسعى إلى تقوية التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الأعضاء.

وكانت مصر قد انضمت في وقت سابق إلى بنك التنمية الجديد التابع لتجمع بريكس حيث أعلن البنك عبر موقعه الرسمي انضمام مصر في فبراير الماضي.

وكان مجلس محافظي البنك، قد فوض الإدارة فيه، بإجراء محادثات رسمية مع الدول الأعضاء الجديدة المحتملة في نهاية عام 2020، ووافق بنك التنمية الجديد على قبول عضوية مصر في ديسمبر 2021، وفي سبتمبر من نفس العام، تم اتخاذ القرار نفسه بالنسبة للإمارات العربية المتحدة وأوروغواي وبنغلاديش، وحازت جميع هذه الدول باستثناء الأوروغواي على العضوية بشكل رسمي في البنك بعد استكمال الإجراءات اللازمة وفقا لوكالة "تاس" الروسية.