السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة بيض المائدة توضح حقيقة تراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

كشف حمادة إبراهيم الأمين العام لشعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن؛ حقيقة تراجع أسعار بيض المائدة بعد تراجع أسعار الاعلاف وهي المستلزم الأساسي للإنتاج.

وقال إبراهيم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "انخفاض الأسعار جاء نتيجة تراجع أسعار الاعلاف وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية التي تخلق نوع من التوازن بين سعر عادل للمستهلك والمربي".

وأضاف: "كان هناك ارتفاع في أسعار الذرة ووصل إلى 20 ألف جنيه والان تراجع السعر إلى 12 ألف و500 جنيه والصويا وصلت إلى 43 ألف جنيه وتراجعت الان إلى 23 ألف جنيه للطن".

وتابع: "حين ارتفع الذرة إلى 20 ألف والصويا 43 ألف وكان طن الأعلاف في حدود 27 ألف جنيه والمنتج كان يتعرض للخسارة ولم يكن يمتلك الإمكانات المتاحة لتجديد القطعان واضافة كميات جديدة من الإنتاج".

وأوضح: "عودة أسعار الدواجن والبيض إلى سابق عهدها أمر مستحيل ولكن الأسعار حاليا سوف تظل في معدلاتها الحالية؛ سعر كيلو الدواجن من 60-65 جنيه وسعر البيضة ما بين 4 جنيهات إلى أربعة جنيهات ونصف".

وكانت أسعار الدواجن وبيض المائدة قد ارتفعت بشكل غير مسبوق عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية متأثرة بارتفاع أسعار الاعلاف نتيجة شح المعروض في السوق.

وطوال الفترة الماضية عملت الدولة على زيادة الافراجات الخاصة بالاعلاف وتخصيص ملايين الدولارات من أجل استيرادها وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع أسعارها في السوق وبالتالي تراجع أسعار الدواجن وبيض المائدة.

ويمثل قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات التشغيلية والصناعية الكبرى، يعمل بها نحو 3 ملايين عامل بشكل مباشر وغير مباشر عن طريق خدمات التوصيل والنقل وغيرها من الخدمات المرتبطة بالصناعة، ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر حوالي ١٠٠ مليار جنيه.