السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

آخر تطورات حرب السودان.. غارات جوية على القصر الجمهوري وأزمة في الرواتب

الرئيس نيوز

اشتد القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وهاجم سلاح الجو القصر الجمهوري وسط الخرطوم ووفقًا لتقرير دبنقا نيوز، قُتل ستة أشخاص في هجمات على مواقع لقوات الدعم السريع في أم درمان وفتحت البنوك في عدة ولايات أبوابها مرة أخرى ورفعت وزارة الطاقة والنفط أسعار الوقود وينظر موظفو الحكومة الاتحادية والخرطوم دفع رواتبهم من قبل تدفع وزارة المالية.

وأدت الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى مقتل خمسة أشخاص في أم درمان وأفادت لجنة المقاومة ود نوباوي أن المنزل الذي كانوا فيه، أصيب بصاروخ أطلقته قوات الدعم السريع وأدانت لجنة المقاومة بشدة الاقتتال في الأحياء السكنية، واتهمت قوات الدعم السريع بمواصلة انتهاكاتها الحقوقية، بما في ذلك طرد المواطنين من منازلهم وسرقة ممتلكاتهم ومركباتهم.

ودعا النشطاء إلى تصنيف قوات الدعم السريع على أنها "ميليشيا إرهابية"، وقالوا إنهم يرفضون رفضًا قاطعًا دمج قوات الدعم السريع مع القوات المسلحة السودانية، كما تم التفاوض قبل اندلاع القتال في 15 أبريل ولكن بدلًا من ذلك أدى إلى استمرار الحرب الحالية.

القصر الجمهوري

فيما قصفت قوات الجيش السوداني، أمس، القصر الجمهوري الخاضع لسيطرة قوات الدعم السريع منذ اندلاع الحرب منتصف أبريل الماضي.

وقالت مصادر لراديو دبنقا من العاصمة "هذه هي المرة الأولى منذ شهور التي يستهدف فيها الجيش القصر الجمهوري".

كما شنت القوات المسلحة السودانية غارات جوية مكثفة على مجمع اليرموك العسكري جنوب حي الشجرة السكني في غرب الخرطوم، الذي احتلته قوات الدعم السريع في أوائل يونيو وعلى عدة مناطق في أم درمان وشهدت المناطق القريبة من المجمع العسكري، السبت، معارك عنيفة بين الجيش والقوات شبه العسكرية.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية نبيل عبد الله إن الجيش تمكن "من صد هجوم لقوات الدعم السريع في محيط المجمع العسكري وألحق خسائر في الأرواح والممتلكات".

ونفى شائعات بأن القوات المسلحة السودانية قد سيطرت على طريق أفريقيا، المعروف أيضا باسم طريق المطار.

وقالت قوات الدعم السريع إن الجيش حاول فك الحصار عن مجمع اليرموك، لكنها، بمساعدة تعزيزات مرسلة من مناطق أخرى، تمكنت من صد الهجوم وألحقت خسائر بالجيش.

الأسعار والبنوك

فيما أعلنت وزارة الطاقة والنفط رفع أسعار البنزين والديزل وقالت الوزارة إنه تقرر رفع سعر لتر البنزين من 585 جنيهًا إلى 630 جنيهًا، والديزل من 582 جنيهًا إلى 590 جنيهًا وزيادة الأسعار هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب في حين شهدت أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني ارتفاعات مستمرة بعد أن فتحت البنوك في عدد من الولايات أبوابها وعودة الطلبات المصرفية وبالفعل فتحت البنوك التجارية بمدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، أبوابها، يوم الأحد، وفق جدول تناوب، إثر توجيهات بنك السودان المركزي، ونصائح لجنة أمن شمال كردفان وقسم البنك المركزي البنوك إلى خمس مجموعات على أساس الموقع الجغرافي، بشرط أن تعمل كل مجموعة ثلاثة أيام في الأسبوع وبدأت الحياة تعود إلى طبيعتها في الأبيض مؤخرًا بعد توقف الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع وأعلنت حكومة شمال كردفان، منذ الأربعاء الماضي، فرض حظر للتجوال في أنحاء الولاية ليلًا ومساءً، فضلًا عن حظر استخدام الدراجات النارية في النقل.

الرواتب

كما انتقدت لجنة المعلمين السودانيين قرار وزارة المالية بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في المؤسسات الاتحادية وولاية الخرطوم فقط، وقال المعلمون إنهم بالمدارس الحكومية في 14 ولاية من الولايات الثماني عشرة في البلاد لم يتلقوا رواتبهم منذ اندلاع الحرب ويعني ذلك أجر أربعة أشهر ومنحتي العيدين.