السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل: لن نحصل على قروض جديدة.. وقريبا لن نستورد عربات سكة حديد أو مترو

 كامل الوزير
كامل الوزير

كشف الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن مصر تستهدف إنشاء ممر لوجيستي جديد لم يعلن عنه من قبل وهو ممر توشكى - إسكندرية، وهذا الممر سيضاف إلى الممرات اللوجستية الخمسة المستهدف إنشائهم خلال الفترة المقبلة، وذلك حتى تصبح مصر مركز عالمي للتجارة العالمية واللوجستيات تتمتع بكافة المؤهلات اللازمة لذلك الغرض، مشددا على أن هناك تقرير دولي عُرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث كشف أن الممرات اللوجستية الخمسة والسادس المستهدف إنشائه يمكنهم أن تدر دخلا على مصر أكثر من دخل السياحة.

وأضاف الوزير، أن مصر ستصبح في المستقبل غير مستوردة بحيث لن نستورد أتوبيس من الخارج أو القطارات أو المترو، وأن مصر ستسدد القروض والالتزامات التي عليها من خلال إيرادات الموانئ والقطارات السريعة وقطارات النوم التي تدر دخلا بالدولار، وبعدها لن نحصل على قروض جديدة.

وتابع الفريق كامل الوزير وزير النقل خلال تصريحات تلفزيونية اليوم، أن مصر تعمل وفق خطين متوازيين وهما استخدام خامات محلية مع الاستعانة بمشغلين دوليين، بحيث إن الخامات المستخدمة في هذه المشروعات هي خامات مصرية بالجنيه المصري، وأنه عندما نستعين بمشغل دولي سيدر ذلك عائدا بالدولار فضلا عن تشغيل العمالة.

وأوضح وزير النقل أن الدولة تخطط بعد الاستعانة بالمشغل العالمي أن يكون لديها شركاتها التي تعمل في هذا المجال، من خلال العوائد التي ستأتي من خلال التعاون مع هؤلاء المشغلين.