الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خلافا للتصنيفات.. مجلة أمريكية تقارن بين الجيشين الإيراني والإسرائيلي

الرئيس نيوز

اعتاد متابعو مواقع الدفاع على أن تصنيفات القوة العسكرية غالبًا ما تكون عشوائية لدرجة أنها تصبح عديمة الفائدة في أحسن الأحوال ومضحكة في أسوأ الأحوال. 

لكن الأهم هو الطابع التعسفي لهذه المؤشرات المنشورة، والتي تميل إلى تجاهل الشروط الرئيسية التي تحكم القوة العسكرية.

وذكرت مجلة The National Interest الأمريكية أن القوات المسلحة الإيرانية احتلت المرتبة الثالثة عشرة في العالم، وفقًا لتصنيفات GlobalFirepower.com لعام 2018، والتي جمعت على ما يبدو إحصائيات مختلفة لتجميع تصنيف مُركّب للقوة العسكرية، وبالمقارنة، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى، تليها روسيا والصين والهند وفرنسا وبريطانيا. واللافت للنظر أن مصر تحتل المركز الثاني عشر، متقدمة على إيران وإسرائيل. 

من ناحية أخرى، تتقدم إسرائيل على باكستان (المركز السابع عشر)، وكوريا الشمالية (المرتبة الثامنة عشرة)، والسويد (المركز الحادي والثلاثين). وكان ذيل القائمة من نصيب دولة بوتان في المركز الـ136.  

أشارت صحيفة جيروزاليم بوست إلى التصنيف قائلة: "للسنة الثالثة على التوالي، تراجعت إسرائيل في ترتيب الموقع، حيث تراجعت نقطة واحدة عن العام السابق وانخفضت بخمس نقاط عندما احتلت المرتبة 11 في عام 2016". 

وفي غضون ذلك، صعدت إيران إلى المرتبة 13 في عام 2018 من المرتبة 20 في عام 2017.

على أي أساس تعد مجلة GlobalFirepower هذه النتائج؟

يقول موقع الويب: "يستخدم تصنيف Global Firepower النهائي أكثر من 55 عاملًا فرديًا لتحديد درجة مؤشر القوة العسكرية PowerIndex لدولة معينة". 

تسمح الصيغة الفريدة الداخلية للدول الأصغر والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع الدول الأكبر، وإن كانت الأقل تطورًا.  

يوضح الموقع كذلك أن الدرجات يتم تعديلها من خلال مجموعة متنوعة من المعدلات؛ على سبيل المثال، "الترتيب لا يعتمد فقط على العدد الإجمالي للأسلحة المتاحة لأي دولة واحدة، بل يركز على تنوع الأسلحة".

وتأخذ الدرجات في الاعتبار أيضًا "أوضاع العالم الأول والعالم الثاني والعالم الثالث"، بينما تُمنح دول الناتو "مكافأة طفيفة بسبب المشاركة النظرية لموارد صنع الحرب". 

وتشمل المعدلات الأخرى الظروف الجغرافية والصناعية والموارد الطبيعية والقوى العاملة والقوة المالية".

لا شك أن بعض السياسيين سيشعرون بالارتياح عندما يعلمون أن "القيادة السياسية والعسكرية الحالية لا تؤخذ في الاعتبار عند إعداد التصنيف. 

لكن الأهم هو العامل الذي يجب أن يمنح إسرائيل نظريًا ميزة حاسمة على إيران، أو على الأقل في الوقت الحالي.

تقول مجلة GlobalFirepower: "لا تؤخذ المخزونات النووية في الحسبان، لكن القوى النووية المعترف بها أو المشتبه بها تُمنح مكافأة". 

يُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، بينما حاولت إيران تطويرها في الماضي، وقد تكون أو لا تكون قريبة من تطويرها الآن، اعتمادًا على المصادر المطلعة من أصدقاء وأعداء طهران.

مقارنة بين جيش إيران وجيش إسرائيل

في حين أن صيغة مجلة GlobalFirepower.com تفتقد للشفافية، فمن المحتمل أن موقع الويب يستخدم العديد من العوامل التقليدية لحساب نقاطه. 

على سبيل المثال، يبلغ عدد سكان إيران 82 مليون نسمة، مع قوة بشرية عسكرية محتملة تصل إلى 47 مليونًا، بينما يبلغ عدد سكان إسرائيل 8.3 مليون نسمة، منهم 3.6 مليون فقط صالحون للالتحاق بالخدمة العسكرية، وتمتلك إيران ما يقرب من 100 ضعف مساحة إسرائيل ونفط أكبر بكثير. 

كما أن إيران مدرجة في القائمة بأكثر من 900 ألف فرد في الخدمة الفعلية والاحتياطي مقابل 615 ألفًا في إسرائيل، على الرغم من أن إيران لديها عدد أقل من الدبابات والطائرات.