الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تتخلى عن المحركين.. اتجاه لتصنيع مقاتلة شبحية خفيفة الوزن

الرئيس نيوز

على مدار العقود العديدة الماضية، ركزت مصانع الطائرات في روسيا جهودها على إتقان تصميم الطائرات المقاتلة ذات المحركين، مع إيلاء اهتمام أقل للمقاتلات خفيفة الوزن.

وتعمل شركة سوخوي للتصميم الروسي حاليًا على تصميم وإنتاج طائرة مقاتلة جديدة تمامًا تتميز بتوقيع رادار منخفض، و"قدرة فائقة على المناورة"، وسرعات تفوق سرعة الصوت أكثر من 2 Machs، وفوهة توجيه الدفع، وفقًا لما قاله مصدر في صناعة الدفاع لوكالة سبوتنيك الروسية للأنباء ويقال إن الطائرة الجديدة ستأتي مجهزة بمحرك واحد فقط بدلاً من المحركين اللذين شوهدا في جميع الطائرات الروسية والسوفيتية الصنع في العقود القليلة الماضية.

فوهة التوجيه هذه هي التي ستمنح المقاتلة خفيفة الوزن الجديدة ميزة إضافية في المعارك، حيث تتفوق طائرات سوخوي Su الروسية بالفعل وقد تم الإشادة بها عالميًا على أنها خصم عنيد.

يُزعم أن عشاق الطيران ألقوا نظرة خاطفة صغيرة على تصميم الطائرة التي تم تطويرها ونشر مستخدم الإنترنت BMPD مؤخرًا صورة لمكتب نائب رئيس وزراء روسيا يوري بوريسوف مع قطعة من طراز طائرة مقاتلة غير معروفة في حافة الصورة. بينما يشبه أنف الطائرة أنف سوخوي Su-57، كان لديها أيضًا مدخل هواء واحد في أسفل البطن - وهو تصميم نموذجي للمقاتلات الأمريكية، وتحديداً F-16. يشير المدخل الفردي بدلاً من المدخل المزدوج إلى تصميم محرك واحد، على الرغم من أن الصورة لا تكشف عن ذيل النموذج.

لماذا قد تكون مقاتلة خفيفة الوزن جديدة مفيدة لروسيا؟

لطالما ركزت صناعة الدفاع الروسية على الطائرات المقاتلة ذات المحركين بدلاً من الطائرات ذات المحرك الواحد. يسمح المحرك المزدوج ببقاء أكبر في السيناريوهات التي يتلف فيها أحد المحركات. بالإضافة إلى ذلك، كانت النسخة ذات المحركين اختيارًا منطقيًا بالنظر إلى مدى اتساع روسيا، كما أشارت مجلة Popular Mechanics.

ومع ذلك، فإن البديل الأخف وزنا لمحرك واحد لطائرة Su-57 قد يكون أفضل آلة لمصارعة الكلاب. وأشارت المجلة إلى أن فوهة توجيه الدفع تتيح للطائرة الحصول بسهولة على "ميزة موضعية" على الخصم. وقالت بوبيولار ميكانيكس إن هناك أيضًا ميزة إضافية: إنها ستفيد روسيا كلاعب رئيسي في سوق الأسلحة العالمية، مضيفة:

ورجحت المجلة أن "المقاتلات ذات المحرك الواحد مفيدة أيضًا - ويمكن أن تبيع جيدًا في الخارج. قد تكون النسخة الروسية من F-35 مشهورة جدًا، طالما أنها أرخص من حيث الشراء والطيران".

ومع ذلك، لم يكن هناك تأكيد رسمي لما شوهد على طاولة بوريسوف في الواقع كيف ستبدو الطائرة الجديدة. ألمح الرئيس التنفيذي لشركة Rostec الروسية، سيرجي تشيميزوف، في ديسمبر 2020، إلى أن الشركة الحكومية كانت تطور طائرة مقاتلة خفيفة أو متوسطة الوزن، ربما طائرة بدون طيار. وقالت مؤسسة حكومية أخرى، وهي شركة الطائرات المتحدة، في نفس العام إنها بدأت العمل على منصة طيران جديدة ستشمل، من بين أمور أخرى، تطوير طائرة مقاتلة خفيفة الوزن، في الوقت نفسه، تهتم وسائل الإعلام الأمريكية بدراسة وتحليل الدور المحتمل للطائرة المقاتلة الروسية الجديدة.