الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«مناورات غامضة».. خطة «إيفر جيفن» للتهرب من دفع التعويضات لمصر

الرئيس نيوز

بدأت الشركة التي تدير سفينة الشحن إيفر جيفن التي جنحت في قناة السويس الشهر الماضي، تنفيذ خطة للتهرب من دفع كامل التعويضات إلى مصر.

والسفينة راسية في بحيرة بين قطاعين من القناة منذ إعادة تعويمها يوم 29 مارس، ويدور حولها نزاع قانوني بشأن تعويضات بقيمة 916 مليون دولار تطالب بها هيئة قناة السويس من الشركة اليابانية المالكة للسفينة.

مناورات قانونية 

وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر"، فإن الشركة المالكة للسفينة تسعى للقيام بمناورات قانونية، تأمل من خلاها في خفض قيمة التعويضات لـ115 مليون دولار فقط من أصل 916 مليون دولار.

ويشير الموقع "هذه التعويضات التي تقدر بقيمة 916 مليون دولار، هي فقط تطالب بها الحكومة المصرية، بخلاف تعويضات أخرى تطالب بها شركات شحن تضررت من تعطل السفينة لمدة 6 أيام في مارس/آذار الماضي". 

وفيما يخص المناورة القانونية، أوضح موقع "بيزنس إنسايدر" أن الشركة المالكة دشنت كيانا باسم "صندوق التقييد" أو صندوق الحد من الضرر المالي، وهو إجراء ضمن القانون البحري أعلنته اتفاقية حدود المسؤولية عن الدعاوى البحرية عام 1976.

وصندوق التقييد، هو مصدر للتمويل، يمكن من خلاله أن يتقاسم مالك السفينة قيمة كامل التعويضات المستحقة عليه في مثل هذه الحالات مع عملائه من ملاك الشحنات التي كان يتم نقلها على متن السفينة.


ونقلا عن خبراء بمجلة الملاحة الشهيرة Lloyd's List Intelligence، ذكر موقع "بيزنس إنسايدر" أن الاستعانة بصندوق التقييد لن يفيد مالك السفينة، نظرا لأن التعويضات التي تطالب بها الحكومة المصرية تتخطى بقدر كبير الحد الأقصى الذي يمكن لهذا الصندوق توفيره من الدعم المالي.

وقالت الشركة التي تدير سفينة الشحن إيفر جيفن إنه سيتم السماح لثلاثة من أفراد طاقمها بالعودة لبلادهم.

فيما قال إيان بفريدج الرئيس التنفيذي لشركة برنهارد شولت شيب مندجمنت التي تدير السفينة "لا تزال أولويتنا الأولى هي سلامة طاقمنا.. نحن على اتصال مستمر معهم ومع أسرهم، ونقدم كل الدعم الممكن".

سفينة الأزمة 

وسفينة الشحن إيفر جيفن، التي يبلغ طولها 400 متر، جنحت في قطاع جنوبي من القناة إثر رياح قوية يوم 23 مارس، ما أدى إلى توقف حركة الشحن في أقصر طريق للشحن البحري بين أوروبا وآسيا لمدة ستة أيام مما أوقف الملاحة وعطل مرور أكثر من 400 سفينة.

وقال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إنه يأمل في أن تسفر المحادثات مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات إيفر جيفن وشركة التأمين عن التوصل لاتفاق قريبا.