الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يوجه بيان للحكومة بشأن كورونا فى سوهاج.. ورئيس المستشفيات الجامعية يرد

الرئيس نيوز

وجه مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة نائب دائرة طما وطهطا وجهينة بسوهاج، بيان عاجل للحكومة بسبب ما شهدته محافظة سوهاج خلال الفترة القليلة الماضية من انتشار فيروس كورونا بشكل ملحوظ بكل قرى ومدن سوهاج  مما ترتب علية زيادة أعداد المصابين والضحايا.

كما تقدم سالم بمذكرة منفصلة لرئاسة مجلس الوزراء بها عدة مطالب تخص سرعة اتخاذ إجراءات من شأنها الحد من انتشار فيروس كورونا بمحافظة سوهاج.

 وتلخصت مطالب النائب مصطفى سالم فى بيانه، بضرورة تقديم وزارة الصحة توضيح عن أسباب ارتفاع أعداد الإصابات والضحايا بسوهاج وكيفية التعامل  مع هذا الوضع وأيضا مدى التزام محافظة سوهاج والأجهزة التنفيذية التابعة لها فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا والذى صدر عن لجنة أدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وخطة وتصور محافظة سوهاج واهم ما سوف تتخذه من قرارات حاسمة لوقف هذه الزيادة المطردة وأهم ما تتخذه من إجراءات لرعاية المصابين.

كما طالب نائب طما وطهطا وجهينة  مصطفى سالم توضيح حول دور مديريه الصحة بسوهاج  في متابعة العمل بمستشفيات العزل بالمحافظة بعد شكاوى عديدة من المواطنين تتحدث عن غياب الرعاية والاهتمام بالمرضى و أيضا التهاون الشديد فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية بمستشفيات العزل و عدم اتخاذ إجراءات وقائية مناسبة مع حالات الوفاة كما كان متبع مسبقا في إجراءات الدفن.

في المقابل، نفى الدكتور حسان النعماني رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج، وجود زيادة خطيرة في إصابات كورونا بالمحافظة، مؤكدًا أن نسب الإصابات المسجلة بسوهاج مماثلة للنسب الموجودة في باقي المحافظات وربما أقل.

وقال النعماني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر منصة «شاهد»، إن إصابات كورونا بسوهاج تشهد زيادة نسبية في الموجة الثالثة مقارنة بالموجة الثانية، لافتًا إلى أنها لا تستدعي فرض حظر تجوال.

وأشار إلى أن الوضع الوبائي في المحافظة ليست مشكلة كبيرة تستدعي كل هذا القلق، موضحًا أن زيادات إصابات كورونا مرصودة على مستوى وزارتي الصحة والتعليم العالي ومجلس الوزراء.

وأضاف رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج، أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، وجه بتوسعة المكان المخصص لعزل حالات كورونا في المستشفى الجامعي في سوهاج، لأن المستشفى يخدم منطقة جنوب الصعيد وحالات الحوادث والطوارئ.

وعن مطالبة محمود فهمي منصور، نقيب أطباء سوهاج، المحافظ اللواء طارق الفقي، بضرورة اتخاذ قرار عاجل بعمل حظر تجوال كلي، علق: «النقيب ذاق مرارة كورونا وحريص على الأطباء والمجتمع السوهاجي، لكن هذا رأيه الشخصي ومبالغ فيه».

وأكد النعماني، أن المستشفيات لديها قدرة استيعابية على التعامل مع حالات كورونا، متابعًا: «هناك مرضى حالتهم تتحسن لا أزمة أو مشكلات لعمل حظر تجوال، والاستعدادات على أكمل وجه».


وكان محمود فهمي منصور، نقيب أطباء سوهاج، قد طالب عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج بضرورة اتخاذ قرار عاجل، بعمل حظر تجوال كلي؛ لمحافظة سوهاج فقط قبل فوات الأوان ولمواجهة تفشي فيروس كورونا المُستجد بين المواطنين.


وحذر العديد من الأطباء، عبر صفحاتهم الرسمية على فيسبوك، من تفاقم الأوضاع وزيادة الإعداد بالمحافظة مع عدم توافر أماكن وأسطوانات أكسجين وأسرة عناية مركزة.

ومن جانب آخر، أطلق بعض مواطني المحافظة هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي، ينفون فيه كلام نقيب أطباء سوهاج عن تفاقم الأوضاع بالنسبة للوضع الوبائي لفيروس كورونا وزيادة أعداد الإصابات بالمحافظة.