الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رابط الاستعلام عن صدور بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي

الرئيس نيوز

يبحث العديد من ذوي القدرات الخاصة داخل جمهورية مصر العربية، عن رابط الاستعلام عن صدور بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومى، بعد أن تم فتح باب حجز موعد الكشف الطبي للحصول على سيارات المعاقين والمعافاة من الجمارك لكل حالات الإعاقة في مصر.

خطوات حجز سيارات المعاقين المعفاه من الجمارك:


1 - ادخل على الرابط التالي http://car.smcegy.com/
2 - يجب استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي أولًا.
3 - يقوم الشخص المعاق عند الحجز للكشف الطبي بتسجيل البيانات الخاصة به، والتي تتضمن (الرقم القومي – رقم بطاقة الخدمات المتكاملة - الحالة الاجتماعية - العنوان - الوظيفه – رقم التليفون).
4 - في حالة كون المعاق قاصرًا أو غير كامل الأهلية بسبب مرضي يتم تسجيل البيانات الآتية (اسم ولي الأمر الوصي – الرقم القومي – صفته).
5 - اختيار مكان الكشف الطبي.
6 - اختيار تاريخ الكشف الطبي.
7 - يقوم المعاق بتظهير بيان يوضح بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقًا لكل إعاقة من الإعاقات، (يتم طباعة هذا البيان وإحضاره مع باقي المستندات المطلوبة).
8 - بالنسبة للتظلمات وإعادة المناظرات من اللجان السابقة يقوم المعاق باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي، والحجز علي الموقع لتحديد موعد جديد للكشف الطبي.
9 - لا يجوز الحجز لمن سبق لهم الحصول علي سيارات مجهزة طبيًا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة.

وحددت وزارة الصحة والسكان عددا من الشروط والأوراق المطلوبة لحجز موعد الكشف الطبي في المجالس الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان، كما يتم تشكيل لجنة بعد الكشف الطبي تؤكد مدى استحقاق الشخص لسيارة أم لا.

يأتي ذلك وفقا لشروط وأوراق حددتها المجالس الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان، كما يتم تشكيل لجنة بعد الكشف الطبي تؤكد مدى استحقاق الشخص لسيارة أم لا.

المستندات المطلوبة للحصول على سيارة مجهزة معفاة من الجمارك:


صورتين شخصيتين  4 * 6
بحث اجتماعي من أقرب مكتب الخدمات الاجتماعية
صورتين من بطاقة الرقم القومي سارية
أصل المؤهل الدراسي.
قرار فك الحظر لمن سبق له الحصول على سيارة مجهزة معفاة من الجمارك والضرائب.
بطاقة الخدمات المتكاملة.

شروط الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك:


1- ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة.
2- أن يكون الشخص المتقدم حاملاً للجنسية المصرية.
3- ألا تزيد السعة للترية للسيارة عن 1600 cc
4- يجب أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.
5- إلزام مطابقة التجهيزات الخاصة بالسيارات وفقا للقانون الصادر من القومسيون الطبي.
6- يمنع أي تصرف بالسيارة بأي صورة من الصور قبل مرور خمس سنوات على تاريخ حصولها على إعفاء الجمارك الذي يسمح ببيعها.
7- اجتياز الكشف الطبي لمعرفة قدرته على قيادة السيارة، والذي يتم عن طريق الكومسيون الطبي.
8- الحصول على تقرير مفصل من المجلس الأعلى، مذكوراً فيه نسبة الإعاقة ونوع الإصابة ومكانها وتحديد نسبة احتياج المعاق للسيارة الخاصة ونوع التجهيزات التي يجب أن تتواجد في السيارة وفقاً لحالة المعاق الصحية.
9- الحصول على تقرير اجتماعي من وزارة الشؤون الاجتماعية، لدراسة الوضع المالي للشخص المعاق ومدى قدرته على الإنفاق على مستلزمات السيارة المجهزة.

تابع أيضاً:



وتشمل الاعفاءات كل أصحاب الاعاقات بدون تحديد نوع اعاقة معين مع تحديد فترة خمسة سنوات لامكانية الحصول على سيارة ثانية باعفاء جديد. مع حظر القانون التصرف في السيارات المجهزة طبياً لفترة 5 سنوات بأي شكل من الاشكال سواء البيع بعقود ابتدائية أو نهائية أو بتوكيلات وعدم تغيير استخدام السيارات لغير المخصصة له من أغراض.

هذا وتُقدم الدولة المصرية مؤخراً كافة سبل الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سنت لهم قوانين جديدة، لدمجهم مع المجتمع وتعزيز شعورهم بأنهم أشخاص مشاركين في تنمية المجتمع مثلهم مثل غيرهم من المواطنين.