السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«تبادل المعلومات الاستخباراتية».. اتفاقية أمنية بين مصر وأوغندا وسط توتر مفاوضات سد النهضة

الرئيس نيوز

أعلنت أوغندا في وقت متأخر أمس الأربعاء عن توقيع اتفاقية لتبادل الاستخبارات العسكرية مع مصر، على خلفية التوترات المتصاعدة بين مصر وإثيوبيا بشأن سد توليد الطاقة الكهرومائية على أحد روافد نهر النيل.

ووفقًا لبيان صادر عن قوات الدفاع الشعبية الأوغندية، تم توقيع الاتفاقية بين رئاسة المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع الشعبية الأوغندية وإدارة المخابرات المصرية.

ونقل بيان قوات الدفاع الشعبية الأوغندية عن الجنرال سامح صابر الدجوي، مسؤول المخابرات المصرية البارز الذي ترأس وفد القاهرة إلى كمبالا، قوله: "حقيقة أن أوغندا ومصر تشتركان في النيل، والتعاون بين البلدين أمر لا مفر منه لأن ما يؤثر على الأوغنديين سوف يؤثر بشكل أو بآخر على مصر".

وحذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من مخاطر نشوب صراع على سد النهضة الإثيوبي الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق أحد روافد النيل. وتعتمد إثيوبيا على السد لتعزيز قدرتها على توليد الطاقة وتغذية التنمية الاقتصادية، لكن مصر تخشى أن يعرض المشروع إمداداتها من المياه العذبة للخطر. كما يشعر السودان بالقلق إزاء تأثير ذلك على تدفقات المياه الخاصة به، ووفقا للاتفاق، فإن البلدين سوف "يتبادلان المعلومات الاستخباراتية بصفة منتظمة".