الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في 7 نقاط.. تقرير بوريل بشأن تركيا يستجيب لمخاوف اليونان

الرئيس نيوز

يبدو أن التقرير القادم عن تركيا من قبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل السامي، جوزيب بوريل، يستجيب لجميع المخاوف اليونانية.

وسيقدم بوريل التقرير إلى قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة التي ستعقد عبر الهاتف يوم الخميس المقبل.

يجمع تقرير بوريل بين أجندة إيجابية، مع حوافز مقدمة لتركيا، وتذكير بسلوك تركيا على مدى السنوات القليلة الماضية وتحذيرات من إمكانية عكس الأجندة الإيجابية وفرض عقوبات جديدة.

ومن بين الأفعال الأخيرة وغير الحديثة التي قامت بها أنقرة والتي ورد ذكرها في التقرير، تنازعها المستمر على السيادة اليونانية على أجزاء من بحر إيجه من خلال تحليق سلاح الجو وتصعيد التوتر العسكري في شرق البحر الأبيض المتوسط، وسعيها لاستخدام المهاجرين ككبش، كما فعلت بتشجيعهم لعبور الحدود البرية إلى اليونان في أوائل عام 2020، وتعارض أفعالها بشكل مباشر مع القانون الدولي، مثل المذكرة التركية الليبية لترسيم المناطق البحرية مع الدولة التي ليس لها حدود مشتركة معها.

وبالتالي، فإن التقرير يقطع شوطًا طويلاً نحو دمج المخاوف اليونانية. إذا لم تكن هناك تغييرات جوهرية على التقرير حتى يوم الخميس، فيجب أن تكون أثينا راضية عن الصورة الكبيرة وبالطريقة التي تتعامل بها مؤسسات الاتحاد الأوروبي معها.

ولا يتعلق تقرير بوريل بالقضايا الخلافية بين اليونان وتركيا فقط، فهو يذكر على نطاق واسع للعلاقات الأوروبية التركية والهجرة والاتحاد الجمركي وإمكانية تحرير نظام التأشيرات وحقوق الإنسان وقضايا أخرى.

ويتضح من التقرير أن قرار تركيا الانسحاب من اتفاقية اسطنبول، وهي معاهدة أوروبية تحمي المرأة، قد أزعج الاتحاد الأوروبي.

والنقاط الرئيسية لتقرير بوريل فيما يتعلق بالقضايا ذات الأهمية الخاصة لليونان هي كما يلي:
أولاً، يذكر أن أجندة إيجابية لا تزال مطروحة على الطاولة ولكن بشرط أن تكون تركيا مستعدة للتعاون الصادق مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه وأن تكون مستعدة لحل أي خلافات من خلال الحوار ووفقًا لمبادئ القانون الدولي.

ثانيًا، يشير بشكل خاص إلى الأحداث على طول الحدود البرية بين اليونان وتركيا في مارس 2020، ويقر بأن تركيا شجعت بنشاط المهاجرين على انتهاك الحدود، والتي تعد أيضًا حدودًا للاتحاد الأوروبي. ويشير التقرير إلى أن هذه المحاولة تتعارض مع بيان الاتحاد الأوروبي وتركيا المشترك لعام 2016 بشأن الهجرة.

ثالثًا، يذكر التقرير المذكرة التركية الليبية، التي تنتهك حقوق الجزر في مناطق بحرية، وتذكر أيضًا التحليق التركي على الجزر اليونانية والخطاب العدواني لمسؤولي الحكومة الأتراك.

رابعًا، يذكر التوتر الناشئ عن رحلة "سفينة الأبحاث" "أوريك ريس" بطريقة تتماشى مع المواقف اليونانية.

خامساً، يذكر الخيارات التي يمتلكها الاتحاد الأوروبي إذا اختارت تركيا مرة أخرى التصعيد والسلوك غير القانوني.

سادساً، يذكر التقرير المحادثات الاستكشافية بين اليونان وتركيا التي استؤنفت بعد توقف دام خمس سنوات. تنص على أن ترسيم المناطق البحرية (الجرف القاري والمناطق الاقتصادية الخالصة) يجب أن يتم من خلال الحوار والمفاوضات وبحسن نية، وفقًا للقانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

سابعاً، يتطرق لملف عودة المهاجرين من الجزر اليونانية، والتي تعد واحدة من التزامات تركيا.

ووفقًا للبيان المشترك بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، يطالب التقرير بالاستئناف الفوري لعمليات إعادة 1500 مهاجر يقيمون حاليًا في الجزر اليونانية ورُفضت طلبات لجوئهم، بما في ذلك على مستوى الاستئناف.