الإثنين 20 سبتمبر 2021 الموافق 13 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"استرداد طه حسين".. جديد الناقد ممدوح فراج النابي

الأربعاء 17/مارس/2021 - 12:49 م
غلاف كتاب استرداد
غلاف كتاب "استرداد طه حسين"
معتز محسن
طباعة

صدر مؤخرًا عن دار نشر خطوط وظلال بعمان- الأردن كتاب جديد للناقد والأكاديمي المصري "ممدوح فراج النابي" بعنوان "استرداد طه حسين"، ساعيًا لقراءة فكر عميد الأدب العربي النقدي قراءة جديدة.

يقدم لنا "النابي" طرحًا جديدًا عبر الأسلوب الأكاديمي والنقدي في الرد على من أساءوا للعميد وإتهامه بأنه يروج للغرب من خلال ما تعلمه من أساتذته الأجانب وقت تعلمه بالسربون، كما يسعى إلى إثبات ريادات "طه حسين" العلمية والفكرية، فى اتباع المناهج العلمية الحديثة واعتبارها آلية منهجية يتبعها الدارس فى تناول الظواهر الأدبية.

يشير المؤلف بأن "طه حسين" (1889 – 1973) إتسم بريادته الفكرية، عبر إثارته للقضايا العقلانية التي تلتحم بالموروثات، وهو ما أثار الجدل في شخصه خلال معاركه الشهيرة مع كبار الكتاب والنقاد، أشهرها معركة كتابه "الشعر الجاهلي"في العام 1926، والتي تسببت في تكفيره وإتهامه بالارتداد عن الإسلام عبر بلاغ للنائب العام من قِبل الأزهر الشريف.

هذا ما وضحه "النابي" في مقدمة كتابه بعنوان "الشيخ المستنير"، التي أكد فيها على أن كتاباته المهمة كانت تثويرًا، وخرقًا للسائد وكسرًا للجمود والتحجر.

يُعد الكتاب خطوة مهمة، لتوضيح ما قدمه "طه حسين" من خلال استخدامه لمبدأ الشك في إعمال العقل، مع الموروثات والمسلمات وهو نوع من الثورية الفكرية التي حركت المياه الراكدة في عصر التنوير والتفكير بتاريخ مصر الحديث.

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads