الأربعاء 21 أبريل 2021 الموافق 09 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

حوار| مدير الرقابة التجارية بـ«التموين»: المستلزمات الطبية الأكثر تسجيلا للمخالفات خلال الفترة الماضية

السبت 13/مارس/2021 - 04:31 م
الرئيس نيوز
إسلام جابر
طباعة

- حققنا أرباح تبلغ 88 مليون جنيه من تنظيم المزادات خلال عامين

- نستهدف ضبط مصانع "بير السلم" لحماية الاقتصاد المصري والمستثمرين

- تلقينا 71 شكوى تقليد علامات تجارية خلال الشهرين الماضيين

- اختيار أماكن نزول الحملات يعتمد على خبرة المفتش وفقا لخط سير محدد سلفا

- تحصل الدولة على 5% من إجمالي المبيعات داخل المزادات أيا كانت المنتجات المباعة



قال مدير عام الادارة العامة للرقابة التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية أحمد أبو الفضل، إن الإدارة استطاعت تحقيق أرباحًا من ملف تنظيم المزادات، بقيمة تصل إلى 88 مليون جنيه خلال عامين فقط.

وأضاف أبو الفضل في حواره لـ" الرئيس نيوز"، أن المستلزمات الطبية أكثر الأصناف تسجيلا للمخالفات، حيث تمكنت الإدارة من ضبط 2 مليون كمامة خلال الفترة الماضية، وكميات كبيرة من المطهرات مجهولة المصدر، والتي تتسبب في إصابة المواطنين بالتهابات جلدية..

وإلى نص الحوار:

في البداية.. ما هو دور الإدارة العامة للرقابة التجارية ؟

الرقابة التجارية مسئولة عن رقابة أسواق السلع والمنتجات بشكل عام، سواء غذائية أو غير غذائية، على أن تستخوذ المنتجات غير الغذائية على اهتمام الرقابة التجارية، نظرا لوجود هيئات أخرى تتابع وتشن حملات للتفتيش على السلع الغذائية مثل هيئة سلامة الغذاء.
وتكثف الإدارة من الحمالات التفتيشية على المحلات التجارية خلال الفترة الحالية، بسبب موسم الأوكازيون الشتوى، للتاكد من وجود تخفيض حقيقي بأسعار المنتجات بشكل عام.

وما حصيلة حملات التفتيش خلال موسم الأوكازيون؟

الحملات التفتيشية على أسواق الملابس خلال موسم الأوكازيون سواء الشتوي أو الصيفي تستهدف التأكد من كتابة سعرين للسلعة أو المنتج بشكل واضح قبل وبعد التخفيض، على أن يتم شطب السعر القديم قبل التخفيض بشكل لا يمحيه تماما، بحيث تكون الأسعار واضحة للمستهلكين.
كما تتأكد الحملة من وجود فواتير شراء للبضاعة المعروضة والمباعة بالمحال التجارية، حيث يقوم المفتش بالاضطلاع على سعر البضاعة المباعة قبل شهر من بداية الاوكازيون ومطابقتها بسعر المنتج المعروض قبل التخفيض، وذلك حتى لا يضع التاجر سعر قبل التخفيض كبير وبالتالي يوهم المستهلك بوجود تخفيض كبير أو لا يضع تخفيض من الأساس.

ما هي آلية اختيار أماكن نزول حملات التفتيش ؟
الإدارة تقوم بشن حملات على المناطق التي يشتبه وجود مخالفات بها إضافة إلى شن حملات على مناطق تم الابلاغ عن وجود مخالفات بها، كما أن اختيار المناطق يعتمد بشكل كبير على خبرة المفتش نفسه واحتمالية وجود مخالفات في مناطق بعينها، وذلك وفقا لخط سير محدد له سلفا من جانب الادارة.

وتتركز الحملات في المواسم والأعياد حسب كل موسم، فخلال عيد الأم تتركز الحملات على محال بيع الملابس والذهب والأجهزة الكهربائية، وخلال عيد الفطر نركز على محال الحلويات والملابس، وأعياد الميلاد نركز على محال الملابس، وعيد الأضحى نركز على محال الجزارة وبيع اللحوم.

كيف يتم التعامل مع المخالفات التي يتم ضبطها خلال الأوكازيون؟
في حالة وجود مخالفة من جانب المحال التجارية المشتركة في الأوكازيون يتم تحرير محضر وتتحول إلى قضية وجنحة يتم البت فيها أمام المحاكم.


سمعنا كثيرًا عن خداع المستهلك فيما يخص نسب التخفيض.. كيف يتم ذلك ؟
على سبيل المثال قطعة سعرها قبل التخفيض 400 جنيه، يقوم التجار المخالف، بتسعيرها قبل التخفيض 600 جنيه وبعد التخفيض 300 جنيه، ليوهم المستهلك بوجود خصم 50% وفي حقيقة الأمر التخفيض 25% فقط، أو يضع سعر بعد التخفيض 400 جنيه، وبذلك لا توجد أي خصومات على المنتج.

كما تتأكد الحملات من وجود منتجات مطبق عليها نسبة الخصومات المكتوبة على المحل من الخارج، وحال مخالفة التاجر يدخل ضمن عقوبات جريمة السلوك الخادع وفقا للمادة 9 من قانون حماية المستهلك.


هل تقتصر التخفيضات على الملابس فقط خلال فترة الأوكازيون؟
التخفضيات لا تقتصر على محال الملابس فقط بل يدخل فيها أي محلات تجارية أخرى تمتلك الأهلية التجارية سواء مدارس أو أدوات كهربائية والمفروشات والشنط والأحذية.

ما هي أكثر السلع أو المنتجات المغشوشة التي يتم ضبطها ؟
المستلزمات الطبية أكثر الأصناف تسجيلا للمخالفات، حيث تمكنت الإدارة من ضبط 2 مليون كمامة خلال الفترة الماضية، وكميات كبيرة من المطهرات مجهولة المصدر، والتي تتسبب في إصابة المواطنين بالتهابات جلدية.

ماذا عن تنظيم المزادات؟

تتولى الإدارة مسئولية تنظيم مزادات القطاع الخاص وفقا لقانون 100 لسنة 57، حيث استطاعت الادارة تحقيق أرباح من ملف المزادات 40 مليون جنيه خلال 2019 - 2020، من خلال 517 مزاد، وتحقيق 48 مليون جنيه خلال عام 2018 - 2019، حيث تسببت جائحة كورونا في تراجع عدد المزادات المقامة وبالتالي الأرباح.

ما هي نسبة دخل الإدارة من تلك المزادات؟
تحصل الدولة على 5% من قيمة اجمالي المبيعات داخل المزادات، وتشمل جميع أنواع المزادات أيا كانت المنتجات المباعة.

وهل يلتزم جميع القائمين على إجراء المزادات بالرجوع إلى الوزارة؟

لا، ولذلك يتم مراقبة الأسواق بشكل مستمر لكشف المزادات التي تتم دون الرجوع إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، كما يتم التأكد من وجود "خبير مثمن"، وحال عدم الاستعانة بالوزارة لتحصيل حق الدولة من المزاد، أو بالخبير المثمن المعتمد من جانب الوزارة، يتم تحرير محضر فوري وتحصيل حق الدولة المقدر ب5% من اجمالي مبيعات المزاد.

تقليد العلامات التجارية أصبح منتشرًا في الأسواق.. كيف تواجهون ذلك ؟
تتولى الإدارة مسئولية حماية العلامات التجارية، حيث يجب حماية المستثمرين من تقليد منتجاتهم، خاصة وأنهم يضعون مبالغ مالية كبيرة تعود بالنفع على مصر اقتصاديا وتوفر فرص عمل بالآلاف، وبالتالي نفحص شكاوى أصحاب العلامات التجارية بشكل فوري، ونشن حملات مستمرة تستهدف ضبط على مصانع "بير السلم" لحماية الاقتصاد المصري.

وطريقة التعامل مع مصانع "بير السلم" التي تقوم بتقليد علامات تجارية شهيرة، هي التأكد من وجود تشابه بين العلامة التجارية الأصلية والمقلدة من خلال تقرير جهاز تنمية التجارة الداخلية ومن ثم تحرير محضر ضد أصحاب المخالفة ليتم معاقبته جنائيا وقد تصل إلى جنحة اقتصادية بجانب الجنائية "بحسب رؤية النيابة"، وفيها يرجع صاحب العلامة التجارية الأصلية على المخالف بتعويض مدني ومادي كبير.

كم تبلغ عدد المخالفات التي تم ضبطها خلال الفترة الماضية بشأن العلامات التجارية؟
تقوم الإدارة بتلقي الشكوى ثم إرسال العلامتين التجاريتين المتواجدتين بالشكوى إلى إدارة العلامات التجارية بجهاز تنمية التجارة الداخلية، لاستبيان مدى تطابق العلامتين، والتأكد من وجود مخالفة، وحال عدم تضمن الشكوى للعلامة المقلدة، ستتضمن تحديد المصنع الذي يقوم بتقليد العلامة وبالتالي نشن حملات عليه لضبطهم، حيث تلقت الادارة ما يقارب الـ71 شكوى تقليد علامات تجارية خلال الشهرين الماضيين فقط.

ماذا تعني مهنة الخبير المثمن؟

الإدارة مسئولة عن اعتماد العاملين بمهنة الخبير المثمن، وهو المختص بتسعير الأساس والآلات وأي منقولات مستعملة، فعلى سبيل المثال هناك شركة تصفي وتنهي أعمالها وترغب في بيع المكاتب والكراسي والأجهزة الالكترونية، هنا يأتي دور الخبير المثمن لتحديد سعر تلك المنقولات.

وما هي متطلبات اعتماد الخبراء المثمنين؟

لاعتماد الخبير المثمن يجب عليه قضاء فترة تدريب مع خبير مثمن معتمد لدى الوزارة، إضافة إلى تقديم الأوراق المطلوبة مثل شهادة الميلاد والشهادة الجامعية والفيش الجنائي وشهادة تحديد موقفة من التجنيد وصورة بطاقة الرقم القومي، ليتم اعتمادة كخبير مثمن.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads