السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم

الرئيس نيوز


يبحث العديد من المواطنين في مصر والقارة السمراء، عن آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم، عقب أصدار إثيوبيا أول رد رسمي على مقترح الوساطة الرباعية بشأن سد النهضة، حيث أكدت الخارجية الإثيوبية، توقعها بالوصول لاتفاق مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة.

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم


أكدت دينا مفتي المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، أن إثيوبيا تؤمن بمواصلة المفاوضات بروح إيجابية بواسطة الاتحاد الإفريقي برئاسة الكونغو الديمقراطية، معربة عن استعداد بلادها للتفاوض بحسن النية.

وتابعت في مؤتمر صحفي، صباح الأربعاء: "نتوقع وصول وفد الكونغو بشأن سد النهضة، موقفنا ثابت بشأن الوساطة الإفريقية، متمسكون بها ونأمل نجاح مهمتها في التوصل لاتفاق".

وكانت قد أعلنت مصر تأييدها لمقترح السودان الخاص بتطوير آلية التفاوض حول ملء وتشغيل سد النهضة إلى وساطة رباعية، فيما يصل الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الخرطوم الأسبوع المقبل.

واقترح السودان توسيع آلية التفاوض لتشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وأمريكا، وذلك بعد فشل جولات التفاوض على مدى سنوات بشأن التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي القريب جدًا من الحدود السودانية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على النهج الاستراتيجي لمصر بدعم العلاقات مع السودان من أجل التعاون والبناء والتنمية، وأن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة خارجية جمهورية السودان، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسفير السوداني بالقاهرة محمد إلياس.