الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"اتصال من الوزير وإيقاف الأستاذ وتصعيد الزمالك".. التفاصيل الكاملة لأزمة "سؤال بن شرقي"

الرئيس نيوز

استنكرت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك، الواقعة التي وصفتها بـ"المؤسفة"ـ بكلية الحقوق بجامعة سوهاج التي ترى أنها حملت إساءة للمحترف المغربي في صفوف فريقها، أشرف بنشرقي.

وذكرت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك، عبر بيان صادر عنها اليوم (الثلاثاء):"الدكتور أحمد عبدالموجود أستاذ القانون الدولي عمد إلى استفزاز جماهير الزمالك بوضع سؤال بامتحان الفرقة الرابعة يسيء للاعب المغربي أشرف بن شرقي في واحدة من أبشع صور التعصب البغيض، حيث نسج قصة خيالية بإصابة اللاعب بفيروس كورونا ووفاته وادعاء أمور بعيدة كل البعد عن الحقيقة".

وأوضحت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك، أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها أن تحفظ حقوق النادي وجماهيره ومنتسبيه، ومن بينها تقديم بلاغ للنائب العام وكذلك مخاطبة وزير التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات وجامعة سوهاج؛ لاتخاذ ما يلزم نحو مساءلة المسؤول عن هذه الواقعة، ما يكفل عدم تكرارها مستقبلاً: "لا سيما أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتنقية الساحة الرياضية من التعصب من خلال إطلاق العديد من المبادرات في هذا الشأن".

وأتمت إدارة نادي الزمالك بيانها بإبداء استيائها التام مما حدث، مطالبة اللجنة باعتذار رسمي من الجامعة للاعب والنادي والتنديد بما حدث، وكذلك التحقيق مع كافة الجهات المسؤولة عما حدث.

ومن جانبه، وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، بإحالة أستاذ القانون بجامعة أسيوط المنتدب لجامعة سوهاج لتدريس مقرر "القانون الدولي الخاص"؛ للتحقيق العاجل، وإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق وإفادته بنتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن، بسب إدخال اسم أحد اللاعبين المحترفين بأحد الأندية المصرية والتطرق لحياته الشخصية في سؤال بامتحان مادة القانون الدولي الخاص، الذى أداه الطلاب الفرقة الرابعة اليوم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020-2021 بجامعة سوهاج.

وأجرى الوزير، بحسب بيان رسمي صادر عن وزارة التعليم العالي اليوم، اتصالًا هاتفيًّا باللاعب الذي ورد اسمه بالامتحان؛ إذ أعرب له عن استياء الوزارة لهذا التصرف الفردي الخاطئ، الذي لا يعكس جموع المجتمع الأكاديمي والجامعي، مؤكدًا تقدير الوزارة واحترامها الكامل لكافة الأندية المصرية الرياضية وجماهيرها العظيمة، واعتزازها بكافة اللاعبين المحترفين في بلدهم الثاني مصر.

وأورد المركز الإعلامي لجامعة سوهاج، بياناً صحافياً اليوم شدد خلاله على احترام الجامعة لنادي الزمالك ولاعبيه وجمهوره ـالذي وصفه البيان بـ"العظيم"ـ، مثله كسائر الأندية وجماهيرها.

ونوه المركز الإعلامي لجامعة سوهاج، إدراكهم ما أُثير حول هذا السؤال الذي تناول الحياة الخاصة لأشرف بنشرفي: "كان يجب أن يكون أستاذ المادة أشد حرصًا من ذلك، لكنها تؤكد هنا أن أسئلة الامتحان هي مسؤولية واضعه، لذا قررت الجامعة إيقاف ندب أستاذ المادة مع مخاطبة رئيس جامعة أسيوط للتحقيق في الأمر".

كما أصدرت اليوم جامعة أسيوط بيانا بشأن واقعة سؤال امتحان مادة القانون الدولى للفرقة الرابعة بكلية الحقوق بجامعة سوهاج، والذى وضعه أستاذ للمادة منتدب منها، وافترض فيه وفاة اللاعب المغربى ومهاجم نادى الزمالك أشرف بن شرقى بفيروس «كورونا المستجد» أثناء تواجده بمصر.

وقالت الجامعة- في بيانها- إنه بشان قيام أحد أساتذة كلية الحقوق المنتدب إلى جامعة سوهاج بوضع إمتحان للفرقة الرابعة لمادة القانون الدولى الخاص، يتضمن سؤالا إفتراضيا عن وفاة لاعب نادى الزمالك أشرف بن شرقى المغربى الجنسية نتيجة إصابته بفيروس كورونا وكيفية تقسيم ميراثه، فيؤكد الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، على تمسك الجامعة بالأعراف والنظم الجامعية والتى تنص على أهمية الحفاظ على جدية وإنضباط ورق الأسئلة الموضوعة في مختلف الكليات، ورفض إدارة جامعة أسيوط إستخدام الشخصيات العامة أوالمساس بأسمائهم في وضع الإمتحانات بغرض جذب الإنتباه أو إثارة البلبة.

وأكدت الجامعة، أنها ستقوم بإحالة الواقعة إلى التحقيق فور وصول شكوى رسمية من جامعة سوهاج لتقدير حجم المخالفة وتوقيع الجزاء المناسب بشأن مرتكبها، وأهابت الجامعة بوسائل الإعلام وبالجمهور على صفحات التواصل الإجتماعى بعدم الإنخراط وراء الأقاويل التي من شأنها إثارة البلبة، مع ضرورة إتاحة الوقت لإتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة والمتبعة في مثل ذلك النوع من المخالفات.

وكان سؤال في امتحان مادة القانون الدولى للفرقة الرابعة بكلية الحقوق بجامعة سوهاج، قد أثار غضب جماهير نادى الزمالك بعدما أفترض أستاذ المادة في سؤاله الأول من الإمتحان وفاة اللاعب المغربى ومهاجم نادى الزمالك أشرف بن شرقى بفيروس «كورونا المستجد» أثناء تواجده بمصر، وظهور مشاكل بين زوجته وأولاده وشقيق له مصرى الجنسية يقيم بمركز جهينة بسوهاج، على تركته الضخمة التي تركها انتهت بدعاوى قضائية أمام إحدى المحاكم المصرية، ويطلب واضع الإمتحان من الطلاب الإجابة على أسئله وضعها في هذا الخصوص في إطار دراستهم للقانون الدولى.