الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وهدان: اللائحة التنفيذية لتعديلات الشهر العقاري حولته إلى قانون للجباية

الرئيس نيوز

أكد النائب سليمان وهدان؛ رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد؛ أن الحزب تحرك منذ يوم الأربعاء الماضي بعد ردود الأفعال الغاضبة من المواطنين على تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد.

وقال وهدان في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تحركنا بعد أن شاهدنا ردود الفعل الغاضبة على القانون وتقدمت بطلب بمناقشة عاجلة للسيد رئيس المجلس".

وأضاف: "هناك إشكالية كبيرة في تطبيق القانون؛ المناخ غير متوفر لتطبيقه؛ فلسفة القانون جيدة وهو الحفاظ على الثروة العقارية ولكن اعتراضنا على الأعباء المترتبة عليه".

وتابع: "اللائحة التنفيذية للقانون حولته من قانون للحفاظ على الثروة العقارية إلى قانون للجباية وافتراس المواطن من عدة جهات وهو مخالف لما نريده".

وأكمل: "يريدون المواطن أن يركب ميكروباص ويتجول في سبعة أماكن حتى ينتهي من تسجيل وحدته السكنية وكذلك نسبة الـ 1% المخصصة لنقابة المحاميين وهي النسبة المخالفة للقانون خاصة أن القانون ينص على أنه لا فرض رسم إلا بقانون".

واختتم: "الحكومة لم تنتهي من إتمام قانون التصالح ولكي يقوم المواطن بالتسجيل يحتاج إلى الانتهاء من التصالح؛ لقد قام المواطن بإجراء الرسم الهندسي والإجراءات الأخرى وسيقوم بتكرارها مجددا خلال التسجيل".