السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«ما وراء كوهين».. سر عودة اسم الجاسوس الإسرائيلي لعناوين الاخبار

الرئيس نيوز

أمضت القوات الروسية في سوريا الأسابيع الثلاثة الماضية في حفر مقبرة في مخيم للاجئين، بحثًا عن جثة جاسوس إسرائيلي سابق بارز، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض ومقره لندن.

وقال المرصد، أمس الثلاثاء، إن الروس يقومون بحفر قبور في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بالقرب من دمشق، لاستعادة جثتي جنديين إسرائيليين والجاسوس المعروف إيلي كوهين، الذي أعدم شنقاً في العاصمة السورية عام 1965.

فيما أجرت روسيا تحليلات الحمض النووي على "عدد كبير" من الرفات المكتشفة وتنوي إعادة كوهين إلى إسرائيل إذا تم العثور عليه، ولم تعلق الحكومة السورية حتى الآن على عمليات استخراج الجثث، على الرغم من الاستياء المحلي من حفر المقبرة. ويأتي البحث بعد أيام قليلة من ظهور تقارير تفيد بأن إسرائيل أبرمت صفقة مع سوريا لشراء عدد غير معروف من جرعات لقاح كوفيد الروسي لاستخدامه في سوريا، مقابل إطلاق سراح امرأة إسرائيلية عبرت الحدود.  

سر الجاسوس

هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها حفر مقبرة اليرموك، أفادت تقارير أن القوات السورية والروسية حفرت قبورًا في عام 2019 بحثًا عن جثث جنود إسرائيليين مفقودين قُتلوا في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات. بعد ذلك سلمت روسيا إسرائيل رفات اثنين من مقاتليها.

تجدر الإشارة إلى العميل السري السابق للموساد إيلي كوهين، يهودي مصري المولد، شق طريقه بسرعة البرق ليصبح مستشارًا رئيسيًا لوزير الدفاع السوري قبل أن يتم اكتشافه وإعدامه علانية،

في عام 2019، نشرت قناة تلفزيونية إسرائيلية شائعات مفادها أن جسده قد تم العثور عليه وأنه في طريقه إلى إسرائيل، وبثت قناة روسيا اليوم الروسية الحكومية الناطقة باللغة الإنجليزية قبل بضعة أيام لقطات لم تُشاهد من قبل للجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في دمشق. وجاء بث الشريط بينما كانت موسكو تتوسط في جهود إعادة امرأة إسرائيلية عبرت الحدود إلى سوريا.

وبحسب روسيا اليوم، تم اكتشاف اللقطات النادرة في فيلم التقطه الملحق العسكري الروسي في دمشق في ذلك الوقت. يتضمن المقطع الذي تبلغ مدته نصف ساعة شجارًا في الشارع وصورًا لضباط الشرطة وهم يعتقلون السائقين، بالإضافة إلى صور السوق الصاخبة في مدينة دمشق القديمة. إلى جانب المشاهد السياحية، واحتوى الفيلم أيضًا على مقتطفات من قاعدة عسكرية زارها الملحق الروسي ومقتطف إيلي كوهين يسير في شوارع العاصمة السورية.

ومن غير الواضح ما إذا كان الجاسوس الإسرائيلي قد تم التقاطه بالكاميرا بالصدفة أم أنه تم تصويره عن قصد. وبحسب قناة روسيا اليوم، فقد تم تصوير المقطع بالقرب من مقر قيادة القوات الجوية السورية، في قلب حي الحكومة بالمدينة، بالقرب من محيط شقة كوهين.