الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سامح شكري: وجود قوات أجنبية بأراضي عربية يدل على تراجع بمنظومة العلاقات الدولية

الرئيس نيوز

أشاد سامح شكري وزير الخارجية، بالعلاقات الثلاثية بين مصر واليونان والقبرص، معربًا عن أمله في استمرار التعاون بين الدول الثلاث.

وقال شكري، في مؤتمر صحفي للدول المشاركة في أعمال منتدى الصداقة باليونان، اليوم الخميس، إن مصر تسعى في إطار علاقتها مع اليونان وقبرص، وكذلك أيضًا علاقتها مع الدول العربية الشقيقة على تحقيق الرفاهية وتطلعات الشعوب في الاستقرار، وذلك وفقًا لقواعد القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول.

وشدد على ضرورة عدم التعامل بانتقائية مع القواعد والمبادئ التي تحكم هذه العلاقات، موضحًا أنها يجب أن تكون متسقة مع ميثاق الأمم المتحدة، دون أن يتم التعامل معها بمعايير مزدوجة لتحقيق مصالح ذاتية وضيقة.

وأضاف أنه لابد من الاحترام الكامل لجميع المبادئ الدولية والقيم المشتركة، وعدم توظيفها لتحقيق أغراض ضيقة، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها غالبية دول العالم حاليًا، وعلى رأسها أزمة تفشي فيروس كورونا.

وحذر من خطورة عدم احترام مبادئ الأمم المتحدة، والتوسع في وجود قوات أجنبية على أراضي عربية، موضحًا أن هذه الممارسات من المفترض وأنها قد ولت في القرن الـ21، كما أنها تنبئ بتراجع في منظومة العلاقات الدولية.