الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مقرر قومي السكان السابق: تنظيم الأسرة أكبر مشروع استثماري مربح للدولة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عمرو حسن؛ مقر المجلس القومي للسكان السابق؛ أن تنظيم الأسرة يعد أكبر مشروع استثماري مربح للدولة المصرية لافتا أن الزيادة السكانية تلتهم الموارد.

وقال حسن في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أنجح فترة تعاملت مصر فيها مع ملف السكان كانت من 1986 وحتى 1996 لقد حدث انخفاض كبير في معدلات الإنجاب من 5.3 إلى 3 ولو كانت الدولة استمرت بهذا الشكل لمدة 10 سنوات لكانت الأوضاع مختلفة".

وتابع: "نحن في حرب ونحتاج لاستخدام كافة الأسلحة مثل الإعلام؛ يجب أن يخرج الأطباء ويؤكد على أمان وسائل تنظيم الإنجاب كما نحتاج إلى خطاب ديني معاصر؛ الفكرة ليست العدد ولكن الأهم هو جودة المواطن".

وواصل: "نحتاج إلى خلق جيل مقتنع بأن العدد المثالي للأطفال ف الأسرة اثنان فقط وليس ثلاثة ولا أربعة؛ نحتاج إلى تحسين خدمات تنظيم الاسرة في مصر".

وأكمل: "الدولة حققت نجاحات في مجال تنظيم الأسرة في السابق لوجود زخم كبير وكان هناك اهتمام بالغ من أكبر القيادات ولكن تنقصنا الاستمرارية".

واختتم: "الدولة المصرية خلال السنوات السبعة الأخيرة دخلت مجالات كثيرة ونجحت لكن ملف السكان لايزال متعثرا؛ وحتى يشعر المواطن بعائد النمو السكاني يجب أن يخفض النمو السكاني".