الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة تقترب من توقيع عقد شراكة لتصنيع لقاحات كورونا

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة هالة زايد؛ وزيرة الصحة؛ أن تصنيع اللقاحات سوف يحل مشاكل الشركات المنتجة قبل مشاكل الدولة، مؤكدة أن الوزارة كانت تفكر في هذا الأمر منذ شهور وبالفعل قامت بدعوة منظمة الصحة العالمية لزيارة مصنع فاكسيرا لتقييم خط 60 من أجل إنتاج اللقاح.

وقالت زايد في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "اقتربنا من توقيع عقد شراكة في التصنيع مع إحدى كبريات شركات إنتاج اللقاح".

وأضافت: "نستهدف بالتعاون مع الشركة إنتاج احتياجاتنا من اللقاح واحتياجات القارة الإفريقية وتصدير اللقاح باسم الشركة إلى الدول الأخرى".

وتابعت: "تعاقدنا على 40 مليون جرعة من اللقاح بالاتفاق مع تحالف جافي و40 مليون لقاح من شركة ساينوفارم و20 مليون لقاح من شركة استرازينكا".

وأكملت: "عقدت اجتماعا مع إحدى الشركات التي تطور لقاح من جرعة واحدة ونحن نتحرك في كافة الاتجاهات من أجل تأمين كميات اللقاح".

وعن طريقة توزيع اللقاحات قالت زايد: "لن نمنح أي مواطن الجرعة الأولى من اللقاح دون تأمين الجرعة الثانية؛ لن نمنح اللقاح لمواطن ونتوقف انتظارا للجرعة الثانية".

وأشارت زايد إلى أن نوع اللقاح المتوفر سوف يتم توزيعه مؤكدة أنه لا توجد رفاهية اختيار أنواع محددة من اللقاحات خلال التوزيع.