الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تحت الاختبار.. مصدران مصريان يوضحان أسباب إعادة العلاقات مع قطر

الخميس 21/يناير/2021 - 11:03 ص
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
بدا أن المصالحة بين الرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) من جهة، وقطر من جهة أخرى، ستشهد تطورات متزايدة خلال الأيام المقبلة، فبينما أعلنت القاهرة استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، قال مصدران مصريان رفيعان لوكالة "رويترز" إن مسؤولا من وزارة الخارجية القطرية تعهد لمصر خلال اجتماع مع مسؤولين من مصر والإمارات، السبت الماضي، بألا تتدخل الدوحة في شؤون مصر الداخلية.
أضاف المصدران أنه تعهد كذلك بتغيير في توجه قناة تلفزيون "الجزيرة" القطرية ووسائل إعلام حكومية أخرى تجاه القاهرة، وقالا كذلك إن المسؤولين اتفقوا على تعاون اقتصادي وسلسلة اجتماعات حول عدد من القضايا المعلقة مثل ليبيا وتنظيم "الإخوان".

عودة مشروطة
وبشأن قرار عودة العلاقات الدبلوماسية، فإن المسؤولين المصريين اتفقوا على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر على أن تكون "تحت الاختبار"، حسب تعبيرهما لـ"رويترز"، فيما أبدى المسؤول القطري رغبة بلاده في تطبيع العلاقات بين الدول الخمس كلها.
وأعلنت الخارجية المصرية، أمس الأربعاء، أن مصر وقطر اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وذلك اتصالًا بالخطوات التنفيذية في إطار تنفيذ الالتزامات المُتبادلة الواردة ببيان العُلا.
بيان الخارجية المصرية أكد أن جمهورية مصر العربية ودولة قطر تبادلتا مذكرتيَّن رسميتيَّن، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

خطوة رسمية
وبحسب وصف وكالات أنباء فإن خطوات اتخذت بالفعل لاستئناف العلاقات بين قطر والدول الخليجية الثلاث لكن مصر كانت الأسبق في اتخاذ خطوة رسمية، وهي إعادة العلاقات الدبلوماسية. وقال وزير الخارجية السعودي، يوم السبت الماضي، إن المملكة تتوقع إعادة فتح سفارتها في قطر خلال أيام واستئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين. وأعادت مصر فتح مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية يوم 12 يناير الجاري، واستؤنفت رحلات الطيران بين البلدين. 
ومصر والإمارات على خلاف مع تركيا وقطر في ليبيا حيث تساند مصر والإمارات طرفا في الحرب الأهلية الدائرة هناك، في حين تساند تركيا وقطر الطرف الآخر.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads