الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يطمئن النواب: «الاحتياطي الاستراتيجي آمن»

الرئيس نيوز

 

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن الهدف الاستراتيجي الأول هو حماية الأمن القومي المصري وخاصة الأمن الغذائي، مشيرًا إلى انه كان متوسط الاحتياطي الإستراتيجي  شهر أووشهرين وكان الهدف أن يكون الاحتياطي الاستراتيجي 3 شهور.

وأبدي المصيلحي سعادته بأن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح وصل إلى 5 شهور و3 شهور للسكر، ولدينا تأمين للأرز حتى الموسم القادم، أما الزيت فقال المصيلحي نستورد 95 % ولدينا إحتياطي 3.7 كفاية إنتاجية، موضحًا: "لدينا توفر في اللحوم الطازجة والمجمدة ، قاربت على اكتفاء الذاتي في الثروة الداجنة.. وهذا لم يكن يحدث إلا بوجود رؤية إستراتيجية، واليوم نحن في موقف متميز وإتاحة السلع في السوق ولم نعد نسمع لأي احتكارات للسلع الاستراتيجية" .

وأكد المصيلحي أن متوسط أسعار السلع ثابتة ولم يتغير بالنسبة للدواجن واللحوم الطازجة ، مشيرا إلى اللحوم السودانية الطازجة يتم نقلها بمبردات ويتم بيعها في المستهلكات ب85 جنيه للكيلو ، وتم تخفيض كيلوا الدواجن من 37جنيه إلى 30 جنيه.

وأشار إلى حجم السعة التخزينية في الصوامع زادت إلة 500 ألف طن تخزين ، موضحا انه كان من المهم زيادة السعات التخزينية.

واستطرد: "هناك تطوير لربط الصوامع الرئيسية بشبكة السكك الحديدية، وتقليل التكلفة الإجمالية الخاصة بتلك الجزئيات، وأنه تم الاتفاق مع وزارة النقل لمخططات الربط في الأسماعيلية ومنوف وسندوب ضمن خطط للنقل إلى المطاحن بما يرفع العائد من البضائع".

وواصل: "نحقق استفادات وتكلفة أقل من النقل البري بمخططات الربط، كما أن هناك عمل جاد في النقل البحري لاستخدام نهر النيل، وجربنا أول صنادل ننقل عليها بضائع من بعض الموانئ، ضمن مشروع طموح سنستفيد منه وشيكا"، مضيفًا: "الهدف الاستراتيجي الذي نسعى إليه هو بناء الإنسان المصري، لم يكن لدينا في الوزارة أهداف فرعية، ومن تابع بيان رئيس الوزراء قد سار بترتيب للأهداف العامة ثم أمور تفصيلية، ونحن هنا لنوضح التفاصيل المنبثقة من البرنامج الرئيسي".

وأضاف خلال الجلسة العامة: "نريد إثبات النجاح على أرض والمحافظة على الأصول والممتلكات الخاصة بالدولة، ولدينا مستهدف لبناء قدرات العاملين، ومن يتابع الوزارة يجد أن برامج تدريبية لاتتوقف للعاملين في وزارة التموين أو شركاتها أو الهيئات الخاصة بها، لدينا تدريب أحدث فارقا لهؤلاء العاملين في العلامات التجارية والنماذج الصناعية".

واستطرد: "وفرنا تدريب مع الجانب السويسري، وهناك ممثل مصري في سويسرا بالعلامات التجارية الدولية من العمل المتميز الذي بذلناه وكنا حريصين عليه،ـ وأنه فيما يخص حماية المستهلك وهيئة السلع التموينية فأصرينا على تطوير الأداء وترقية العاملين وقدراتهم، لأن البنية البشرية محور شديد الأهمية، وسعيد باستفادتنا من خريجي الجامعات في الخدمة العامة، وقد دعمونا في المراكز الخدمية لكونهم عناصر متعلمة يمتلكون الطموح"، موضحًا: "فيما يخص ربط ودمج قواعد البيانات، فإنه جزء هام للغاية، والسجل التجاري حينما بدأنا في 2017 كان لكل محافظة سجل ورقي، ولم يكن هناك أي آلية للربط والتحديث، قواعد بيانات للسجل التجاري على مستوى الجمهورية ويعمل الآن بهذه الطريقة، وأدى ذلك إلى أنه من أي مكتب في السجل من أي مكان بالجمهورية تستطيع استخراج السجل التجاري".