السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير طرق: القطار السريع سيخفض تكلفة السلع في مصر

الرئيس نيوز

قال المهندس سامي جورج، نائب رئيس هيئة السكك الحديدية السابق وخبير الطرق، أن القطار السريع الذي تم الاعلان عن تفاصيله منذ أيام كان مخططا له قبل 10 سنوات، وتم إعداد دراسة بواسطة شركات إيطالية نظرا للأهمية الكبرى لهذا الخط.

وأضاف في تصريحات خاصة ان جرأة الدولة المصرية في التوقيت الحالي، الإعلان عن مشروع عملاق بهذا القدر لما له من جدوى اقتصادية متعددة، خاصة أن المشروع في دراسته الأولية قبل سنوات كان يقتصر على 1000كيلو، أما المشروع الجديد سيمتد على مساحو 1750كيلو متر وهو ما يضاعف من الجدوى الاقتصادية.

وعدد جورج المزايا الاقتصادية للمشروع، والتي جاءت كالتالي:

- تسهيل نقل البضائع من المصانع للمناطق المختلفة بسرعة وسهولة

- تقليل التكلفة سيسهم في خفض قيمة السلع في الاسواق

- فتح اسواق تصديرية كبيرة حيث سيمتد الخط الجديد للسودان وليبيا وهو ما يسمح بنفاذ سهل للبضائع المصرية

- تحقيق ايرادات مرتفعة لهيئة السكك الحديدية اذ ان خسائرها الحالية تأتي بسبب تركيزها على نقل الركاب اما نقل البضائع والسياح سينعكس على التشغيل الاقتصادي الجيد

وأعلن السيسي إنشاء منظومة للقطار الكهربائي السريع، لربط عدد من المدن المصرية، وتقدر تكلفة المشروع الذي ستنفذه شركة "سيمنز" الألمانية نحو 360 مليار جنيه مصري أي ما يعادل 23 مليار دولار.

وسيربط المشروع المؤلف من 15 محطة، مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول 460 كيلومتراً، على أن يستغرق تنفيذه مدة زمنية قدرها سنتان.

وقال الرئيس السيسي إن خط القطار الكهربائي الجديد سيمثل إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل في مصر، سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، كما يعزز من جهود التنمية في البلاد.