الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بسبب تدهور محادثات السلام الفلسطينية.. كواليس تدهور العلاقات السعودية مع إسرائيل

الرئيس نيوز

ذكر موقع i24 News الإخباري الإسرائيلي أن المملكة العربية السعودية لن توقع اتفاق تطبيع مع إسرائيل، ما لم يتم إحراز تقدم بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على الرغم من التقدم الأخير في دفع العلاقات بين الرياض وحكومة بنيامين نتنياهو.

يأتي التقرير بعد قرابة شهرين من مزاعم الصحف الإسرئيلية عن لقاء سري بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مدينة نيوم بالسعودية، ووفقًا للموقع، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير شريطة عدم الكشف عن هويته، فإن محاولات تصوير التطبيع الإسرائيلي السعودي على أنه تطور وشيك من المحتمل أن تكون مدفوعة باعتبارات شخصية أو سياسية.

وأضافت الموقع أن العلاقات بين الدولة اليهودية والرياض قد تغيرت وأن العلاقات السعودية الإسرائيلية تدهورت خلال الأسابيع العديدة الماضية ومرشحة للتدهور بشكل كبير خلال 2021، فيما لا يزال من غير الواضح كيف انهارت العلاقات بين القوتين الإقليميتين، لكن خسارة الرئيس دونالد ترامب الأخيرة في انتخابات 2020 الأمريكية قد تكون عاملاً مساهماً.

ونجحت إدارة ترامب في التوسط في العديد من اتفاقيات السلام بين إسرائيل والدول العربية السنية، بما في ذلك الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، في الأشهر الستة الماضية وحدها، كما أشارت تقارير في وسائل الإعلام الدولية إلى أن البيت الأبيض كان يعمل جاهدًا لتوثيق العلاقات بين القدس والرياض، لكنه فشل حتى الآن في تحقيق اتفاق.

ومع ذلك، تم إحراز تقدم بطرق مهمة أخرى، بما في ذلك السماح المملكة لطائرات الركاب الإسرائيلية بنقل السياح إلى الإمارات العربية المتحدة باستخدام مجالها الجوي.