الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعميم «الباركود» و«الكيو آر كود» على فواتير الكهرباء

الرئيس نيوز

تواصل الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات التوزيع التابعة لها، إضافة خدمة "الباركود" على فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية، لتسجيل بيانات المنتجات بالنسبة لفواتير الكهرباء تقوم شركات توزيع الكهرباء بتسجيل كل بيانات المشترك من تاريخ واستهلاكات، ورقم العداد المسجل بخلاف عنوان عقار المشترك ورقم شقته. 

 

وبحسب مصدر مسئول بالشركة القابضة، فإن فكرة الباركود بدأ استخدامها في شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء فى شهر ديسمبر ٢٠١٧، وتبعها شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء باستخدام الباركود في ٢٠١٨، لمنع التلاعب في الفواتير أو محاولة تزويرها حتى تم تعميمها على جميع شركات توزيع الكهرباء. 


ومن ناحية أخرى، ظهرت تقنية محدّثه الباركود وهي تقنية الكيو آر كود، والتي تختلف في الشكل، ويختلف في الشكل عن الباركود حيث يكون على شكل مربعات صغيرة طولاً وعرضاً، داخل مربع افتراضي يتكون من ثلاث مربعات في الزاويتين العلويتين و الزاوية السفلية اليسرى، وبداخلها مربع عبارة عن محددات الترميز.


وتقوم شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء باستخدام تلك التقنية حاليا، حيث أكد أسامة عباس، نائب رئيس مجلس الإدارة للشئون التجارية إن الشركة تقوم حاليا بالفعل باستخدام تقنية الكيو آر كود، موضحا أنها أسرع من البار كود، لأن البار كود يقرأ أرقام فقط وحجمه أكبر، أما الكيو آر كود يقرأ حروف وشكله عبارة عن مربع صغير، ويساعد هذا على سهولة استخدامه.


وأشار إلى أن الباركود والكيو ار كود كل منهما يعملان علي تسهيل عمليات التحصيل وتحقيق أعلى معدلات، بالإضافة إلى تقليل الوقت وضمان عدم تعرض أي محصل لعجز في الفواتير، التي يقوم بتحصيلها كما ساهم في إنجاز أعمال الجرد الشهرية بسهولة، وفي أقل وقت ممكن لا يتعدى ساعات قليلة بدلا مما كانت تستغرق أيام. 


وفي نفس السياق أوضح مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن تطبيق تقنية الباركود قريب جدا لما يحدث في المحال التجارية، والهدف منه ضبط عملية التحصيل ومراقبة المحصل، بالإضافة إلى تقليل الوقت أثناء تسلم المحصل الإيصالات أو الفواتير الشهرية بشكل يومى كى يقوم بتحصيلها مما يترتب عليه عدم تعرض المحصل لأى مشاكل متعلقة بتحصيل الفواتير التى كان يتعرض لها بعض المحصلين من قبل لحدوث عجز في المبالغ، التي قام بتحصيل قيمة فواتير الكهرباء الخاصة بها، كما أصبح من الصعب التلاعب في الفواتير أو تزويرها. 


 وأضاف المصدر: "عند تطبيق تقنية الباركود على كل فواتير الكهرباء تم تدعيم إدارات المراجعة والتحصيل قارئ باركود وأجهزة حاسب آلي للمراجعين"، مشيرا إلى أن تطبيق البار كود على فواتير الكهرباء يسمح بسدادها إلكترونيا لأن الشركة تقوم بتسجيل بيانات المشترك من استهلاك ورقم العداد المسجل بعنوان عقار المشترك ورقم شقته، ما يتيح للمواطن دفع الفواتير إلكترونيا.