السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«طريق خاشقجي».. صحيفة أمريكية تسعى لتغيير اسم شارع السفارة السعودية في واشنطن

الرئيس نيوز

رحبت صحيفة واشنطن بوست بإعلان عضوة مجلس واشنطن العاصمة، "بروك بينتو" عن خطط لإدخال تشريعات من شأنها أن إطلاق كاتب العموررد الراحل جمال خاشقجي على الطريق المار أمام السفارة السعودية، في شارع نيو هامبشاير بين شارع فيرجينيا وشارع إف في الشمال الغربي.

وقُتل خاشقجي (59 عامًا)، الصحفي الذي عاش في فرجينيا في منفى اختياري  ونشرت واشنطن بوست أعمدته على مدا سنوات، في 2 أكتوبر 2018.

وقالت بينتو إن التشريع الذي اقترحته كان مدفوعًا جزئيًا بالاعتداء الأخير على مبنى الكابيتول، مقر الكونجرس، والذي تضمن الهجوم على الصحفيين وتحطيم كاميراتهم ونقش عبارة "اقتلوا وسائل الإعلام على أحد أبواب المبنى.

وأضافت في بيان إن "خاشقجي" واجه ما يواجهه الصحفيون في جميع أنحاء العالم وهنا في أمريكا مخاطر مماثلة كل يوم، ويجب ألا نسمح أبدًا لأولئك الذين يسعون إلى ترهيبهم بالنجاح، لأنه عندما تتعرض الصحافة للاعتداء، تتعرض حريتنا وديمقراطيتنا للاعتداء".

واقتنصت الصحيفة فرصة اقتراب تنصيب جو بايدن كرئيس في 20 يناير، من أجل تحريض إدارة بايدن الجديدة على تبني ساسيات متشددة تجاه الرياض.

وادعت أنه ينبغي توضيح أنه لا توجد علاقة صحية وطبيعية ممكنة مع المملكة العربية السعودية إلا بشروط أغلبها في ملف حقوق الإنسان، في إشارة على أن الإعلام الليبرالي بدأ الترويج للقيم التي يتبناها بغرض التأثير على توجهات السياسة الخاجية لإدارة بايدن التي لم تتسلم السلطة بعد.