السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعدما وصفاها بـ«الإرهابية».. معارضة تركية تقاضي أردوغان ووزير داخليته

الرئيس نيوز

رفعت رئيسة حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في تركيا، جنان كفتانجي أوغلو، أمس، دعاوى قضائية منفصلة ضد أردوغان ووزير الداخلية سليمان صويلو، بعد أن استهدفها كلاهما الأسبوع الماضي، وفقًا لقناة ديكن الإخبارية.

في التماس قدمته إلى مكتب المدعي العام في اسطنبول، قالت كفتانجي أوغلو إنه يجب توجيه اتهامات لكل من أردوغان وصويلو بتهم "الإهانة" و"إساءة استخدام السلطة" و"محاولة التأثير على القضاء"، مضيفة أن كلاهما ارتكب جريمة دستورية، وفي التماس منفصل قدمته إلى محكمة الأناضول المدنية في إسطنبول، طالبت المعارضة البارزة بتعويض قدره مليون ليرة (حوالي 134 ألف دولار)، من كل من أردوغان وصويلو، بسبب تصريحاتهما ضدها. 

وقالت كفتانجي أوغلو إنها ستوزع كل أموال التعويض الذي ستحصل عليه على العائلات المحتاجة في اسطنبول، وذلك بعد أن أشار أردوغان في مطلع يناير الجاري إلى كفتانجي أوغلو على أنها "مقاتلة في صفوف جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري"، وجاء هجوم أردوغان بعد أن دعمت المعارضة البارزة احتجاجات جامعة بوجازيجي.

ووصف وزير الداخلية صويلو المعارضة البارزة بأنها "مهرجة وداعمة للمنظمات الإرهابية"، وادعى أنها كانت عضوًا حزب العمال الكردستاني (PKK)، واتحاد المجتمعات الكردستانية والحزب الشيوعي الماركسي اللينيني وتعتبر جميعها منظمات إرهابية في تركيا.