الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عبر محادثات ثنائية.. الدوحة تلمح لحل الخلافات مع القاهرة

الرئيس نيوز

أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أنه سيتم حل الخلافات بين قطر ومصر، في المحادثات الثنائية، وفقًا لموقع ميدل إيست مونيتور اللندني.

 وأكد آل ثاني أن ما تم التوقيع عليه في قمة العلا هو وثيقة أولية تنص على مبادئ أساسية، لكن قضايا العلاقات بين الدول ستناقش ثنائيا، مضيفًا: "مصر طرف في الأزمة، ولدينا مخاوفنا ولديهم مخاوفهم.. وهناك لقاءات ستعقد بين الطرفين لبحث الحلول المستقبلية والتحدث من خلال جميع الهموم".

كانت مصر قد وقعت اتفاقية مصالحة مع قطر، إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، تهدف إلى إنهاء المقاطعة الخليجي المفروض على الدوحة منذ عام 2017، لكن يبدو أن القضايا العالقة لا تزال قائمة، بما في ذلك دعم الدوحة لتنظيم الإخوان مما يمنع استعادة العلاقات بشكل كامل بين البلدين. 

وتعليقًا على تقارير عن انفراج في الجهود التي تقودها الكويت لرأب الصدع بين دول الرباعي وقطر، أكد أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، في 31 ديسمبر الماضي، على أهمية "النوايا الصادقة" لتحقيق مصالحة حقيقية، مشددًا على أن على أن "هذه المصالحة يجب أن تقوم على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية ومكافحة أي تهديد لأمن واستقرار الدول والشعوب العربية والحفاظ على الأمن القومي العربي".

فيما دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور قمة دول مجلس التعاون الخليجي، لكن الرئيس السيسي أوفد وزير الخارجية سامح شكري، وأكدت مصادر مسؤولة لـ"رويترز" أن القاهرة ما زالت تصر على إنهاء قطر دعمها لقادة تنظيم الإخوان في الخارج مقابل إعادة العلاقات مع الدوحة.