الأربعاء 21 أبريل 2021 الموافق 09 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«طفل المرور» و«سفاح الجيزة» و«فتاة المعادى» أبرزها.. جرائم هزت الرأي العام فى 2020

السبت 02/يناير/2021 - 01:32 م
الرئيس نيوز
محمد نوح
طباعة

خلال عام 2020 سجلت جرائم القتل والقضايا الساخنة التى شغلت الرأى العام، ووقعت في عدد من المحافظات، ارتفاعا خصوصا فى بعض المحافظات الكبرى كالقاهرة والجيزة والقليوبية.

ووفقًا للإحصائية، التي أجراها "الرئيس نيوز" من واقع البيانات الرسمية المعلنة من وزارة الداخلية بالتنسيق مع مديريات الأمن، فإنه من اللافت عودة العنصر النسائي في ارتكاب جرائم القتل وتصدره المشهد فى القضايا الساخنة، كما نرصد أبرز الجرائم التي حدثت خلال العام الماضي.. والتي جاءت كالتالي:

 

أسباب وقوع الجرائم

وأشار أحمد زين العابدين، المحامى بالنقض والإدارية العليا، إلى أن دوافع الجرائم تنوعت لأسباب كثيرة أبرزها المشادات الكلامية، ومشاجرات بالأيدي والأسلحة المختلفة،  والخلافات أسرية وزوجية، والسرقة، والثأر، وخلافات الجيرة،و الشذوذ الجنسي، وخلافات الميراث، والصراع على فتاة، والخوف من الفضيحة فيما لاتزال جرائم غامضة تبحث عن الجناة.

وأوضح أن الخيانة الزوجية والمرض النفسي كانت فى مقدمة الجرائم، بينما عاد دافع السرقة للظهور مجددًا بعد ما غاب عن أسباب الجرائم، وتنوعت الأدوات والوسائل التي استخدمها الجناة في القتل ما بين: أسلحة بيضاء، أسلحة نارية، زجاجة مياه غازية، مفك، سم، حجر كبير، وغيرها.

أبرز 3 المحافظات

كان العدد الأكبر لجرائم القتل، وقع خلال يناير، ومارس وأبريل، وشهدت الجيزة في أبريل فقط، وقوع 8 جرائم ارتكبها 14 متهمًا بينهم 3 سيدات ومتهم لن يقدم للمحاكمة بعد قتله على أيدي آخر للأخذ بالثأر، ونتج منها 8 ضحايا بينهم جنين أجهض قبل ولادته بأسابيع قليلة، وشهدت القليوبية ارتفاع الجرائم فى أبريل ويونيه جميعهم من الذكور البالغين.

جرائم هزت الرأي العام

سفاح الجيزة 

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة وتحقيقات النيابة العامة، تفاصيل قتل سفاح بولاق الدكرور لصديقه وزوجته ودفن جثتيهما داخل شقة بفيصل منذ 5 سنوات، وتبين من خلال استجواب المتهم والتحقيقات اليومية معه ارتكابه عدة جرائم بخلاف القتل منها التزوير وانتحال الصفة والسرقة.

وأشارت التحريات التي أجريت بقيادة اللواء عاصم أبو الخير، مدير المباحث الجنائية أن المتهم القذافي فرج كان يقضي عقوبة السجن بتهمة السرقة، حيث كان قد تزوج من طبيبة صيدلانية في محافظة الإسكندرية باسم مزيف عقب انتحاله صفة صديقه المجني عليه وبعد عدة سنوات اكتشفت الطبيبة زواجه من سيدة أخرى باسم مزيف آخر، فنشبت بينهما عدة خلافات ولذلك قرر المتهم الانتقام منها فتخفى في ملابس حريمي "نقاب" وصعد إلى شقة والدها واستولى على مبلغ مليون جنيه ومصوغات ذهبية وفر هاربا، وعندما أبلغ حما المتهم عن الجريمة راجعت الأجهزة الأمنية كاميرات المراقبة وأجرت عدة تحريات ووزعت نشرة بمواصفات المسروقات حتى ألقي القبض عليه أثناء بيع المصوغات وتم حبسه في أحد سجون الإسكندرية.

 

فتاة المعادي

في أكتوبر الماضي اهتزت السوشيال ميديا بقصة الفتاة العشرينية مريم ما عرفت «بفتاة المعادي» شخصية ولاذوا بالفرار، إلا أن رجال مباحث القاهرة نجحت في القبض عليهم في خلال 48 ساعة وتم تقديمهم للنيابة العامة التي إحالتهم للجنايات ومن ثم تم إلي إحالتهم للمفتي بتهمة القتل العمد.

 

طفل المرور

مجرد وصلة من المزاح والاستهتار والتعالي حاول الطفل  تأديتها وتصويرها بالفيديو هو واثنان من زملائه تحولت إلى واحدة من أهم القضايا التى شغلت الرأى العام في الفترة الأخيرة، كان الطفل الذى يدعى أحمد يقوم بجولة أخيرة بسيارة والده المرسيدس هو وأصدقائه وأثناء عبورهم الشارع اعترضهم رجل مرور بعد أن لفت انتباهه الطفل الذى يقود السيارة وقام بطلب رخصة القيادة ليرد عليه الطفل بطريقة غير لائقة.

وعقب نشر الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي أثار استياء المواطنين وطالبوا بالقبض عليه، وتم ضبطه ثم تقديمه للنيابة العامة وتماخلاء سبيلة، وعقب ساعات من الإفراج قام ببث مباشر علي السوشيال ميديا فيه ألفاظ بذيئة ليتم القبض عليه من جديد.

الفنانة التي قتلت زوجها 

بدأت الواقعة عندما ورد بلاغا لقسم شرطة البساتين من المتهمة "عبيربيبرس" 35 عاما، بوفاة زوجها "عمرو" 42 عاما، صاحب شركة بترول" وبالانتقال والفحص تبين وجود جرح غائر فى صدر المجنى عليه، وتم القبض على المتهمة، أثناء التحقيق مع المجنى عليها وبفحص هاتفها المحمول تبين وجود صورالتقطتها المتهمة لنفسها وهى تخرج لسانها ويظهر فيها المجنى عليه ملقى على الأرض جثة هامدة غارقا فى دمه، وتبين انها غيرت الملابس التى كانت ترتديها أثناء التقاط الصور قبل وصول الشرطة، وقررت النيابة إحالة المتهمة للجنايات بتهمة القتل العمد.

أبرز جرائم القتل في 2020

أم تقتل رضيعها

جريمة بشعة شهدتها منطقة السلام بالقاهرة، حيث أقدمت أم على قتل طفلها بمعاونة زوج أمها، بعد عدم اعتراف والد الطفل به ورفضه زواجه بها رسميًا، حيث سئمت الأم المتهمة من رفض والد الطفل الاعتراف به، فقررت التخلص منه، وخنقت طفلها من رقبته ووضعت يدها على فمه، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وبعدها توجهت به إلى المستشفى، ظنا منها أنه لم يفارق الحياة، وكان بصحبتها زوج والدتها.

طفل طوخ

4 أشهر فقط هى عمر الطفل أنس، ورغم صغر سنه إلا أنه كان ضحية الخلافات الأسرية بين والده ووالدته، حيث أدى عنادهما إلى ترك الطفل الصغير داخل جدران الشقة 9 أيام  بمنزلهما بإحدى قرى مركز طوخ بمحافظة القليوبية ظنا منهم أن سيأتي الأخر وسياخذ الطفل، حيث تتعالى أصوات صراخه من شدة الجوع دون أن يسمعه أحد من الجيران ليلقى مصرعه وحيدا داخل الشقة.

شاب يقتل أمه بسكب الزيت المغلي

وفي منطقة الهرم بمحافظة الجيزة شهدت جريمة بشعة تقشعر لها الأبدان حيث قام عاطل بقتل والدته بعد سكب الزيت المغلي علي جسدها بسبب خلافات بينهما ، بداية الواقعة عندما تلقى قسم شرطة الهرم، بلاغًا يفيد العثورعلى جثة ربة منزل داخل شقتها، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين من خلال المعاينة والتحريات، أن المجنى عليها مصابة بعدة حروق، نتيجة سكب زيت مغلي على جسدها، وكشفت تحريات رجال المباحث أن ابن الضحية وراء ارتكاب الواقعة، وتمكن رجال المباحث من ضبطه.

حرق والدته بالبنزين في المحلة

ولم يمضي كثيرا علي واقعة الهرم  حتى قام شاب من مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، بسكب بنزين على والدته وأشعل النيران في جسدها، ما تسبب في إصابتها بحروق في مختلف أنحاء جسدها مما تسبب في مصرعها .

بداية الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة بلاغا من الأهالي بإقدام شاب يدعى «رامى» 27 عامًا، على حرق والدته "ن. م"، بعد إلقاء مادة قابلة للاشتعال على جسدها، وفر هاربًا، وتمكنت الأجهزة من إلقاء القبض عليه وتقديمه للنيابة للتحقيق معه .

مقتل شقيقين على يد مسجل خطر

وفي الشرابية شمال محافظة القاهرة قام مسجل خطر بقتل شقيقين عقب خروجه من السجن بسبب مشاجرة بين نجلة وبين المجني عليهم، وكشفت التحريات أن نجل المتهم تشاجر مع زوجة المجني عليه الأول وبعدها نشبت مشاجرة بينه وبين المجنى عليهم الثلاثة فتدخل والده المتهم  وطعن الشقيقين ونجل الأول بسلاح أبيض، وعقب إبلاغ الشرطة، نجح رجال المباحث في ضبطه أثناء اختبائه داخل أحد الأماكن بعد هروبه من مسرح الحادث.

اغتصاب سيدة أمام زوجها بالإسماعيلية

وعلى طريقة فيلم الشيطان يعظ أقدم مسجلون خطر على اغتصاب امرأة أمام زوجها في المقابر.

حيث قام 3 مسجلين خطر بشل حركة الزوج المجني عليه، بينما قام المتهم الرئيسي والمسجل خطر بـ37 قضية متنوعة، وتحت تهديد السلاح الأبيض، بإدخال الزوجة المجنى عليها إلى مقبرة واغتصابها أمام زوجها، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبطهم وإحالتهم للنيابة العامة للتحقيق والتي أمرت بإحالتهم للجنايات ومن ثم للمفتي .

جزار يقتل زوجته ويحتفظ بأشلائها في ثلاجة اللحوم

علي طريقة عملة قام جزار بقتل زوجته وتقطيع جثتها إلي أشلاء ، ثم احتفظ بها داخل ثلاجة لحوم، بشقة الزوجية فى منطقة الهرم بالجيزة، ليفر هاربا عقب ارتكابه الجريمة، إلا أن والد الضحية كشف الجريمة ، وقام بابلاغ رجال الشرطة وتم ضبطه.

جدة باعت حفيدتها

كشفت تحريات الإدارة العامة لمباحث القاهرة في واقعة اتهام سيدة بتقديم حفيدتها -طفلة معاقة ذهنيا-، تبلغ من العمر 13 سنة إلى زوجها العرفي، ليعاشرها معاشرة الأزواج ما نتج عنه حمل المجني عليها، حيث تبين أن والدي الطفلة معاقان ذهنيًا، وكشفت التحريات أن الطفلة كانت تقيم بصحبة جدتها من ناحية الأم، واتفقت مع زوجها العرفي على أن يمارس معها الرذيلة بمعرفتها فوق سطح المنزل.

شاب يقتل شقيقه المريض نفسيا إرضاء لوالدته

تلقت مديرية أمن القاهرة، بلاغا بمقتل أحد الأشخاص نتيجة الاعتداء عليه بسلاح أبيض "سكين" بمنطقة منشأة ناصر، وانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة وتبين أن المجنى عليه يدعى "ش.م"، أصيب بطعنة نافذة على يد شقيقه "أ"، بسبب خلافات عائلية نتيجة اعتداء القتيل على والدتهما بالضرب، وتمكن رجال المباحث من ضبط المتهم، وحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

أم تقتل طفلتها الرضيعة وتلقيها في صندوق القمامة

"خفت عليها من الدنيا.. وماعرفش مين أبوها"، بهذه الكلمات اعترفت ربة منزل، بتفاصيل شنق رضيعتها عقب ولادتها بأسبوع وألقت بها في مقلب قمامة، أمام محققي النيابة العامة في محافظة الشرقية، بعد القبض عليها بتهمة قتل طفلتها عمدًا، وأضافت المتهمة: "بعد ولادتي بأيام لم أستطع استخراج شهادة ميلاد لطفلتي، لا أعلم والدها بسبب علاقاتي مع الشباب فقررت التخلص منها"، وقالت إنها قررت التخلص من طفلتها فور ولادتها، فأحضرت قطعة شاش وخنقتها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

 

 شاب يقتل بنت خالته الطفلة بعد محاولة اغتصابها

تمكنت قوات مباحث مركز شرطة الواسطى شمال محافظة بني سويف، من القبض على قاتل الطفلة الصغيرة "فاطمة حبيب إبراهيم"، عقب العثور عليها في أحد المنازل المهجورة بشوارع القرية، وكشفت تحريات المباحث برئاسة المقدم محمود فؤاد، رئيس المباحث الجنائية بمركز ومدينة الواسطى، عن قيام "ع. ٲ" 17 عاما، طالب بالصف الثاني الثانوي، ابن خالتها، باستدراج "فاطمة حبيب إبراهيم" ذات الـ 10 أعوام، والمقيمة بقرية قمن العروس بمركز الواسطى، وقام بخنقها بحبل وغطاها بكيس بلاستيك وعليها طوب من البلوك الأبيض، وذلك عقب التعدى عليها، فاستدرجها إلى المنزل خشية افتضاح أمره إلى أسرتها.

 

 

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads