السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مأزق أنقرة.. اقتراب رئاسة بايدن القادمة يثير قلق أردوغان

الرئيس نيوز

تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا منذ فترة. ولكن في عهد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، تم تخفيف العديد من بؤر التوتر المحتملة بين حلفاء الناتو بفضل العلاقة الودية بين ترامب وأردوغان.

بالنظر إلى إدارة جو بايدن، هناك احتمال أن تتفجر بعض هذه التوترات مجددًا- ولكن هناك أيضًا فرصة للمصالحة. مهما حدث، من المرجح أن تبدو السنوات الأربع المقبلة بالنسبة لتركيا وعلاقتها بواشنطن مختلفة تمامًا عن السنوات الأربع الماضية.

وقال مايكل روبين، المسؤول السابق في البنتاغون والباحث المقيم في معهد أمريكان إنتربرايز، لشبكة CNBC: "الشيء الوحيد الذي جعل العلاقة متماسكة على مدى السنوات العديدة الماضية هو علاقة ترامب الشخصية بأردوغان، ولكن بعد خروج ترامب من الصورة، يجب أن يكون أردوغان قلقًا جدًا جدًا".

من بين بؤر التوتر بالطبع ملف حقوق الإنسان في تركيا، والتي انتقدها الديمقراطيون على وجه الخصوص؛ وشراء تركيا لنظام الصواريخ الروسي S-400 الذي أغضب حلفاءها في الناتو وكاد يؤدي إلى عقوبات أمريكية؛ وعملها العسكري ضد حلفاء أمريكا الأكراد في شمال سوريا ودعمها للجماعات الإسلامية المتطرفة التي تقول أنقرة إنها ليست إرهابية وهي ضرورية لحماية مصالحها في المنطقة.

كما أن هناك تحركات أردوغان العدوانية ضد اليونان وقبرص بسبب موارد الغاز في شرق البحر المتوسط. دور تركيا المزعوم في مساعدة إيران على تجنب العقوبات الأمريكية ؛ وقاعدة إنجرليك الجوية المشتركة، حيث تستضيف تركيا عددًا كبيرًا من القوات والطائرات الأمريكية ونحو 50 من رؤوسها النووية - والتي هدد أردوغان بقطعها إذا تعرضت لعقوبات أمريكية.


بايدن وأردوغان يتبادلان الشتائم

بناء على تصريحاته السابقة، يبدو أنه سيكون هناك موقف أكثر صرامة من واشنطن. في مقابلة في يناير الماضي، وصف بايدن أردوغان بأنه "مستبد"، وانتقد تصرفاته تجاه الأكراد وقال إن الزعيم التركي "عليه أن يدفع الثمن". كما اقترح أن تدعم الولايات المتحدة قادة المعارضة الأتراك "حتى يتمكنوا من مواجهة أردوغان وهزيمته. ليس عن طريق الانقلاب، ولكن بالعملية الانتخابية ".

تعهد بايدن بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، وهي قضية مثيرة للجدل بشكل كبير بالنسبة لتركيا والتي تجنب رؤساء الولايات المتحدة الاعتراف بها لمدة قرن. وسط اضطرابات الحرب العالمية الأولى، طُرد أو قُتل ما يصل إلى 1.5 مليون مدني أرمني على يد ما كان يُعرف آنذاك بالإمبراطورية العثمانية. لم تعترف أي حكومة تركية بذلك على أنه إبادة جماعية. لا توجد علاقات دبلوماسية بين تركيا وأرمينيا.

أيد المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون على حد سواء فرض عقوبات على الهجمات العسكرية التركية على الأكراد، الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين، وشرائها واختبار نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400. ستكون العقوبات بمثابة ضربة مدمرة لاقتصاد تركيا الذي يعاني بالفعل.
من جانبها، هددت تركيا بالانتقام من أي عقوبات، بما في ذلك عرقلة الأمريكيين لقاعدة إنجرليك الجوية الاستراتيجية للغاية. وسبق أن انتقد أردوغان بايدن لكونه يتبنى سياسات "تدخلية".

سياسة أردوغان الحمقاء

ومع ذلك، قال المتحدث باسم أردوغان إبراهيم كالين أمس الأربعاء إن تركيا تعتقد أنه يمكن أن يكون لديها "أجندة جيدة وإيجابية" مع إدارة بايدن، ووصف أي عقوبة على شراء S-400 بأنها "تأتي بنتائج عكسية".

وقالت أغاثي ديماري، مديرة التوقعات العالمية في وحدة المعلومات الاقتصادية، إن الولايات المتحدة وأوروبا أصابهما "إحباط متزايد" من تدخلات أردوغان الخارجية العدوانية جريئة والسلوك "غير المنتظم" تجاه الحلفاء والخصوم على حد سواء.

وقالت "هذا طريق خطير". من المرجح أن تتخذ إدارة بايدن القادمة موقفًا أكثر صرامة تجاه تركيا مقارنة بما فعله دونالد ترامب. لكن هذا يأتي مع مجموعة المخاطر الخاصة به على الولايات المتحدة - أي أن معاقبة حليف مثل تركيا تدفعه أكثر إلى أحضان روسيا. 
 
أكد تيموثي آش، كبير محللي الأسواق الناشئة فيBluebay Asset Management، أن تركيا تعد ذات أهمية استراتيجية للولايات المتحدة وأوروبا. ولهذا السبب، يتوقع أن "سيعمل بايدن وقتًا إضافيًا لمحاولة تحسين العلاقات مع تركيا وإعادة البلاد إلى الحظيرة الغربية".
قال آش: "أعتقد أنه من المهم أن نتذكر أن أكبر خطرين على الولايات المتحدة هما الصين وروسيا". 
 
ومن الجدير بالذكر أيضًا أن العلاقة خلال فترة ترامب لم تكن وردية دائمًا. في أغسطس من عام 2018، هدد ترامب بفرض عقوبات على تركيا بسبب احتجازها قسًا أمريكيًا - وهو تهديد أرسل الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار في ذلك الوقت وزاد من أزمتها الاقتصادية المتفاقمة.

مع انخفاض عملتها إلى مستويات قياسية، وتفاقم التضخم المرتفع والبطالة بسبب وباء الفيروس التاجي، فإن أي اشتباكات مع الولايات المتحدة تخاطر بفرض عقوبات تكون أكثر خطورة على الاقتصاد التركي.

سيراقب المستثمرون والمحللون الإقليميون ديناميكية بايدن - أردوغان خلال الأشهر المقبلة لمعرفة ما إذا كان، على حد تعبير الأكاديمي التركي أحمد علي أوغلو، "ينبغي على تركيا أن تستعد لأربع سنوات صخرية مقبلة وقال دماريس "الولايات المتحدة ستطلق النار على نفسها ... إذا وضعت تحت عقوبات أمريكية صارمة، فإن تركيا ستضاعف محاولاتها لتعميق علاقاتها مع روسيا وإيران".