السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد عقوبات الكونجرس.. ترامب يجبر أردوغان على التراجع

الرئيس نيوز

بعد تصريحات خشنة من الجانب التركي في أعقاب فرض أمريكا عقوبات ضدها؛ لبدء تشغيلها منظومة الدفاع الجوب المتقدمة (إس-400) روسية الصنع، عادت أنقرة للتراجع والتودد إلى أمريكا في محاولة لترطيب العلاقات مجددًا.
وزير الخارجية التركي، مولود إتشاويش أغلو، قال إن بلاده بدأت المباحثات مع الجانب الأمريكي بتشكيل مجموعة عمل مشتركة بشأن شراء تركيا لأنظمة الدفاع الروسية، إس-400، وعقوبات واشنطن ضد أنقرة، المترتبة عليها.
أكد الوزير في تصريحات صحفية، "اتفقنا مع الجانب الأمريكي على إنشاء مجموعة عمل مشتركة بشأن قضية إس -400"، منوها بأن مجموعة العمل لم تتشكل بعد، لكن المحادثات بين الخبراء كانت قد بدأت.
وأعرب تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة لاتخاذ خطوات لتحسين العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، معربًا أيضًا عن أمله في تفعيل إدارة بايدن الشيء نفسه.

الباحث في الشؤون التركية، أشرف سالم، قال لـ"الرئيس نيوز": "هذا هو عهد إدارة الرئيس أردوغان، تصعيد كبير ثم تراجع"، وأكد أن الأوضاع الاقتصادية في تركيا لا تحتمل أي عقوبات لذلك سارع أردوغان للبحث عن مخرج له عبر تشكيل لجنة لبحث وضعية المنظومة الروسية.
رجح سالم أن تتوصل اللجنة إلى رفع العقوبات في مقابل وقف تركيا لتشغيل تلك المنظومة الصاروخية المتقدمة، فضلًا عن حصولها على منظومة صواريخ "باتريوت الأمريكية"، ومقاتلات (إف-35).