الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أزمة شركة كفر الدوار.. اعتصام العمال وتحركات من قطاع الأعمال و«القابضة للغزل» لاحتواء الأزمة

الرئيس نيوز

شهدت الساعات القليلة الماضية، تطورات سريعة فى أزمة عمال شركة مصر للغزل والنسيج، وصباغى البيضا، وسط تحركات حكومية وبرلمانية بعد دخولهم سلسلة من الاحتجاجات، انتهت إلى إعلان اعتصامهم داخل مقر الشركة؛ اعتراضًا على هدم مقرها، ونقلهم إلى موقع آخر تابع للشركة، يبعد عن المقر الحالي 3 كيلومترات.

كان عمال الشركة قد أعلنوا منذ أيام، اعتصامًا مفتوحًا في مقر الشركة لحين حل أزمتهم، فيما ترددت أنباء بينهم حول هدم المقر الحالي من دون توفير البديل، مشيريت إلى أن وفدًا من الشركة القابضة قال لهم أنه سيتم هدم المبني لصالح أحد المشروعات السكنية. 

ويقول ا.ع، أحد عمال شركة مصر للغزل والنسيج: "الأزمة بدأت فعليًا الأسبوع الماضى حينما حضر وفد من أعضاء النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج اجتماعًا مع مسئولى الشركة القابضة للغزل والنسيج وممثلين عن وزارة قطاع الأعمال أعلنوا خلاله أن هناك قرار بهدم مقر الشركة خلال الأيام القليلة القادمة، لصالح أحد المشروعات  السكنية الكبرى".

ويضيف لـ"الرئيس نيوز" أن معدات الإنتاج متهالكة ولم تخضع لأى تحديث أو صيانة منذ عقود وبعضها لازال يعمل منذ ثلاثينات القرن الماضى حيث تاريخ إنشاء الشركة، وهو ما انعكس على تراجع مستوى الإنتاج والمبيعات وتعرضها لسلسلة من الخسائر، مشيرًا إلى أن الساعات القليلة الماضية  ترددت أنباء متضاربة بشأن تسريح العمالة وهدم مساكنهم المتاخمة للمقر، وهو ما أشعل غضبهم ودفعهم للتظاهر والاعتصام داخل مقر الشركة.

رد قطاع الأعمال  

على الجانب الآخر، خرجت وزارة قطاع الأعمال الأعمال لتنفى ما تردد عنتصفية شركة مصر للغزل والنسيج، مؤكدة أنها بصدد تنفيذ خطة تطوير للشركة تتضمن نقلها من موقعها الحالى إلى موقع آخر بمنطقة البيضا.

وأوضحت الوزارة، أنه تقرر غلق مصانع الشركة فى موقعها الحالى، لمدة 9 أشهر دون مساس بالمدينة السكنية للعاملين بالشركة، مؤكدة أنه فور الانتهاء من الإنشاءات الجديدة بموقع الشركة فى البيضا، سيتم نقل العاملين من الموقع الحالى إلى البيضا بنفس أوضاعهم الوظيفية والمالية.

8 قرارات لاحتواء الأزمة

ومؤخرًا، شهدت أزمة شركة مصر للغزل والنسيج وصباغى البيضا بمدينة كفر الدوار تطورًا جديدًا على خلفية اجتماع ثلاثى، عقد أمس، بحضور كلًا من الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والمهندسة رئيس مجلس إدارة شركة كفر الدوار للغزل والنسيج واللجنة النقابية، وأعضاء مجلس الإدارة المنتخبين وبعض ممثلى العمال.

وبعد قرابة الثلاث ساعات، توافق الأطراف الثلاثة إلى عدة مقترحات؛ لاحتواء غضب العاملين  والتى تمثلت فى التأكيد على صرف مستحقات العاملين من المرتب الشامل متضمنًا جميع عناصر الأجر فى موعد ثابت والصرف من داخل الشركة يوم 28 من كل شهر، صرف المتأخرات من مستحقات العاملين من صندوق التكافل للذين تم خروجهم على المعاش أو الوفاة، وكذلك المستحقين من صندوق التكافل مستقبلًا وقت الخروج على المعاش أو الوفاة، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تعديل قواعد الخروج على المعاش المبكرة، بالتنسيق مع وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة التضامن الاجتماعى.

كما شملت القرارات، التأكيد على صرف مستحقات الأرامل من إعانات الوفاة وأشهر الإعانة، صرف قيمة الإجازات المستحقة للعاملين المحالين للمعاش أو الوفاة، بالإضافة إلى صرف المستحقات من الضرائب المتأخرة، وصرف فواتير العلاج المستحقة لجميع العاملين وفقًا للائحة.

أما عن العاملين الراغبين فى العمل بوحدة "البيضا"، بعد إنتهاء عمليات التطوير سيتم توفير وسيلة انتقال لهم، مع التزام الشركة بسداد الأقساد المستحقة للبنوك، والتى تم خصمها مسبقًا من العاملين.

وساطة برلمانية لإنهاء الأزمة

وفى السياق نفسه، زار وفد من أعضاء مجلس النواب، قلعة الغزل والنسيج ومقابلة العاملين والمرور على جميع المصانع بالشركة.

 وعلى هامش الزيارة، عقد اجتماع مع رئيس الشركة، حيث تم الاتفاق على صرف مرتبات شهر ديسمبر لجميع العاملين، مع عدم المساس بحقوق العاملين المادية، على أن يتم صرف جميع مفردات مرتباتهم وليس الأجر الأساسى فقط، وعدم الاستغناء عن أى عامل مهما كانت الظروف، بالإضافة إلى محاولة إيجاد حلول بديلة لتطوير شركة مصر للغزل والنسيج.