الأربعاء 03 مارس 2021 الموافق 19 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

حال تفاقم أزمة كورونا.. «التموين» تكشف حجم مخزون السلع الاستراتيجية

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 01:21 م
الرئيس نيوز
إسلام جابر
طباعة
تلقى وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، تقريرا بحجم توافر السلع الاستراتيجية الخاصة بمنظومة الدعم، في ظل تفشي فيروس كورونا، حيث يكفي مخزون القمح احتياجات المواطنين أصحاب البطاقات التموينية لمدة 5.5 أشهر، والأرز 11.1 شهر بفضل التوريدات المحلية التي تعاقدت عليها الوزارة، إضافة إلى امتلاك مخزون من السكر يكفي حتى بداية موسم الانتاج خلال شهري يناير وفبراير المقبلين.

وذكر التقرير، أن مخزون الزيت يكفي احتياجات المواطنين لمدة 4.3 أشهر، والمكرونة 5.8 شهر، والدواجن 13.4 شهر، واللحوم السودانية الحية مخزون كبير يكفي حتى 25.3 شهر، ما يؤمن توافر السلع حال تفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد، خلال الفترة المقبلة، كما أن هناك دراسة يتم مناقشتها خلال الأيام الجارية، لزيادة انتاج مصر من الزيوت لتقليل عملية الاستيراد.

ولفت التقرير، إلى أن الوزارة ملتزمة بتوفير 130 ألف طن سكر شهريا، و70 ألف طن زيت، و32 ألف طن أزر، و6 آلاف طن مكرومة شهريا، و5 آلاف رأس ماشية لجوم طازجة، و500 طن دواجن مجمدة، وذلك من خلال شبكة توزيع كبيرة تتمثل في المجمعات الاستهلاكية والبقالات التموينية ومنافذ مشروع جمعيتي والسيارات المتنقلة.

وأوضح التقرير، أن تكلفة السلع التموينية التي يتم صرفها لأصحاب بطاقات الدعم تصل إلى 3 مليار جنيه شهريا، ما يعادل 36 مليار جنيه سنويا، وذلك ل64 مليون مواطن مستفيد من منظومة الدعم، ب21.5 مليون بطاقة تموين.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads