السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جرائم الاحتلال التركي في سوريا.. قصف 4 قرى في ريف الحسكة

الرئيس نيوز

رصدت وسائل الإعلام البريطانية، صباح اليوم، هجومًا جديدا للفصائل المدعومة من أنقرة على الخطوط الأمامية بريف عين عيسى شمالي الرقة، بسوريا.

اندلعت اشتباكات عنيفة بين الفصائل الموالية لأنقرة وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات مدينتي صيدا والمعلق، في محاولة من الفصائل مدعومة بقصف صاروخي تركي للوصول إلى طريق الحسكة - حلب الدولي وقطعه، وسط تقارير مؤكدة عن سقوط ضحايا من الجانبين، فيما تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من صد الهجوم قبل الفجر.

الاحتلال التركي 

وقالت مصادر محلية للمرصد السوري لحقوق الإنسان، خلال الـ48 ساعة الماضية، إن عدة مجموعات من القوات التركية والفصائل التي تعمل بالوكالة لها حاولت التسلل إلى قرية المشرفة الاستراتيجية بريف عين عيسى شمال الرقة، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة فيما بينها. الجماعات المتسللة وقوات سوريا الديمقراطية. وتزامنت محاولة التسلل مع تبادل قصف مكثف بين الجانبين، وسط أنباء مؤكدة بسقوط ضحايا جراء القصف المكثف.

يشار إلى أن "المشرفة" قرية إستراتيجية حيث تقع بالقرب من طريق حلب - الحسكة الدولي M4، الذي تسعى قوات الاحتلال التركي للوصول إليه وقطعه.

وقالت الولايات المتحدة في وقت متأخر أمس الأحد، إنها أرسلت المزيد من الشرطة العسكرية إلى منطقة بشمال سوريا اشتبك فيها مقاتلون مدعومون من تركيا مع القوات الكردية بالقرب من طريق سريع استراتيجي تحرسه القوات الروسية والتركية.

ويأتي هذا الانتشار قبيل محادثات في جنوب روسيا، الثلاثاء الماضي، بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وتعد سوريا، حيث دعمت موسكو وأنقرة أطرافًا مختلفة، هي أحد الموضوعات التي سيناقشها الدبلوماسيان، بينما اندلعت معارك بين مقاتلين مدعومين من تركيا والقوات الكردية بالقرب من بلدة عين عيسى في شمال سوريا في وقت سابق من هذا الشهر. تقع بلدة عين عيسى على طول الطريق السريع M4، الذي يربط بين المدن السورية الكبرى وحيث تتم عادة الدوريات الروسية التركية.

مرتزقة تركيا في سوريا 

وسيطرت القوات التركية وحلفاؤها من المسلحين السوريين على أراض في المنطقة في هجوم العام الماضي، ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مناطق في شمال وشرق سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنها أرسلت المزيد من أفراد الشرطة العسكرية إلى المنطقة يوم الأحد، مضيفة: "نلاحظ الوضع غير المستقر في منطقة عين عيسى".

وفي وقت سابق، تم التوصل خلال مفاوضات مع الجانب التركي إلى اتفاقات بشأن نشر نقاط مراقبة روسية- سورية مشتركة، ووصلت وحدات إضافية من الشرطة العسكرية الروسية إلى منطقة عين عيسى لتكثيف الجهود لإحلال الاستقرار.