السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم العالي: سجلنا 5 طفرات لفيروس كورونا في مصر

الرئيس نيوز

علق الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير التعليم العالي؛ على اكتشاف سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد في بريطانيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "المتغير في الفيروس لا يعد سلالة جديدة أي فيروس في العام قد يتغير ولكن هناك عوامل تحكم هذا التغير".

وأضاف: "يجب أن نطرح عدد من الأسئلة قبل الحديث عن تغير الفيروس؛ هل يؤدي التغير إلى زيادة في نسبة الإصابة؟ هل يحدث تغير في أعراض الإصابة أو شدتها أو نسب الوفيات؟ هل يتعارض التغير الذي حدث في الفيروس مع فاعلية اللقاحات الجديدة؟".

وتابع: "كل ما تردد عن سرعة انتشار الفيروس بعد التغير مجرد مشاهدات ولكنها ليست مبنية على دراسة علمية؛ التغيرات التي يتحدثون عنها حدثت في عشرة بروتينات من الاسبايك بروتين المسؤول عن دخول الفيروس لخلية جسم الإنسان".

وواصل: "لا يوجد زيادة في أعراض الإصابة ولا الشركات التي قامت بإنتاج اللقاحات أكدت أن التغييرات في الفيروس تؤثر على فاعلية اللقاح".

وأكمل: "الباحثون في عدد من المؤسسات المصرية والذين يعملون على المسح الجيني للفيروسات اكتشفت خمس طفرات حتى الأن حدثت للفيروس خلال الفترة الماضية".