الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«ضحايا الأغا».. تقرير حقوقي يحمل أردوغان المسؤولية عن أرواح سوريين

الرئيس نيوز

مع إغلاق ملف المرتزقة السوريين في أذربيجان، الذين جندهم نظام أردوغان، سلطت مجموعات حقوقية، بما في ذلك المرصد السوري لحقوق الإنسان في لندن، الضوء على غياب 240 سوريًا لم يتم تحديد مصيرهم بعد وأصبحوا في عداد المفقودين، علاوة على نزوح أكثر من 7000 سوريًا من قراهم نتيجة القصف التركي.

وأفادت مصادر مطلعة لصحيفة Armenian Mirror بأن قضية المرتزقة في أذربيجان انتهت بعودة الدفعة الأخيرة إلى سوريا، بعد بقاء نحو 825 ​​مقاتلاً من الفصائل الموالية لأنقرة، لكن نحو 240 مقاتلاً تم نقلهم إلى سوريا. لا يزال مصيرهم في عداد المفقودين، ومن غير المعروف ما إذا كانوا قد قتلوا أو تم أسرهم أو نقلهم إلى مكان آخر أو مكثوا هناك.

يُشار إلى أن عدد المرتزقة الذين نقلتهم الحكومة التركية إلى أذربيجان، وفقًا للصحيفة الأرمينية، بلغ 2580 مقاتلاً ، قُتل منهم 514 وأسر عدد آخر، فيما لا يزال مصير 240 منهم مجهولاً حتى هذه اللحظة. عاد الباقون إلى سوريا بعد انتهاء دورهم هناك ورفضت الحكومة الأذربيجانية إعادة توطينهم.

وأشار المرصد السوري إلى معلومات جديدة حول قضية المرتزقة في أذربيجان من خلال عدد من المقاتلين الذين عادوا مؤخراً إلى الأراضي السورية من منطقة ناجورنو كاراباخ. وأن المستحقات المادية التي يتلقاها المقاتلون العائدون متباينة. حصل بعضهم على مبلغ 600 ليرة تركية و3500 دولار ، وحصل بعضهم على 1000 ليرة تركية و1000 دولار ، فيما حصل قسم آخر على 5000 ليرة تركية على دفعتين. وأكد الجميع أن هناك مستحقات مالية متبقية من المفترض أن يتسلموها خلال الأيام المقبلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن عدد الخسائر البشرية من حيث القتلى في أذربيجان تجاوز عدد القتلى من المرتزقة في ليبيا، حيث بلغ عدد القتلى من مقاتلي الفصائل السورية الموالية لأنقرة 514 ، فيما بلغ عدد هؤلاء. بلغ عدد القتلى في ليبيا 496 قتيلا. وأفاد المرصد بنقل دفعات جديدة من جثث المقاتلين الذين قتلوا في منطقة ناجورنو كاراباخ إلى سوريا برفقة العائدين الجدد من أذربيجان. وبذلك بلغ عدد الجثث التي وصلت إلى سوريا 340 جثة.

في سياق حرب جنود أردوغان ضد السوريين، صعدت القوات التركية برفقة الفصائل الموالية لها من عملياتها العسكرية على ناحية عين عيسى والقرى المجاورة لها الخاضعة لسيطرة سوريا الديمقراطية. قوات (قسد) وفيها نقاط ومواقع لقوات النظام، حيث تنفذ ضربات صاروخية مكثفة بشكل شبه يومي. بالإضافة إلى عمليات التسلل التي تنفذها الفصائل، وتركزت عمليات القصف التركي على بلدة عين عيسى ومحيطها وأطرافها، أي أنها شملت قرى السلوم ، صيدا ، الملق ، دبس ، كوبيرليك ، الخالدية ، حوشان ، كور حسن علي. والصقر.

وسلط موقع دويتش فيله الألماني الضوء على نزوح أكثر من سبعة آلاف مدني من المنطقة خلال الشهر الماضي على خلفية التصعيد التركي الكبير وخوفًا من عملية عسكرية قد تشنها القوات التركية والفصائل الموالية لها. معظمهم يتجهون نحو مدينة الرقة ، في حين يقدر عدد سكان القرى المعرضة للقصف وما سبق بنحو 5000 ، ونزح 2500 منهم خلال نفس الفترة.

يأتي التصعيد التركي على مرأى من القوات الروسية المتواجدة في عين عيسى ولها قاعدة عسكرية هناك، لكنهم راضون عن إلحاق الأذى بالاعتداءات التركية المتصاعدة ، التي دفعت المواطنين إلى القيام بمظاهرتين منذ بدء التصعيد في الأيام الأولى من نوفمبر، للتنديد بالصمت الروسي. وكانت المظاهرة الأولى في 18 نوفمبر، عندما نظم الأهالي وقفة احتجاجية في القاعدة الروسية في عين عيسى، فيما وقعت الثانية في 25 نوفمبر.

كما أن القوات التركية لم تكتف بالتصعيد العسكري ، بل أقامت قاعدة عسكرية تابعة لها في قرية طمامح بريف عين عيسى، على بعد كيلومترين من ناحية عين عيسى ، حيث بدأت في جلب لوجستية و معدات بناء لتأسيس القاعدة ، مما زاد من مخاوف السكان.

يشار إلى أن أهمية عين عيسى تكمن في كونها تحتوي على عقدة مواصلات مهمة تربط بين محافظتي حلب والحسكة عبر الطريق الدولي M4 الذي يمر في وسطها، وتتميز بالطرق المحلية التي تربطها بها. مدينة تل أبيض المحاذية للحدود التركية ومدينة الرقة.