الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مصادر لـ«الرئيس نيوز» تكشف حصة مصر في لقاحات كورونا

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 01:46 م
الرئيس نيوز
آية عبد الرؤوف
طباعة

أوضح مصدر مسؤول في وزارة الصحة والسكان، موقف مصر في سباق اللقاحات الجاري لفيروس كورونا المستجد وقدرتها في الحصول عليه.

أكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«الرئيس نيوز»، أن مجلس الوزراء وافق على تفويض وزيري المالية والصحة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير لقاحات فيروس كورونا في مصر.

وأضاف المصدر، أن توجيه مجلس الوزراء يشمل التعاقد مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافى"، لتوفير 20 مليون جرعة من اللقاحات المخصصة لمواجهة الفيروس الفتاك، مضيفًا: «مصر حجزت حصتها من اللقاحات الخاصة بكورونا مثل لقاح اكسفورد ولقاح فايز ما يكفى 20% من السكان فى مصر.. ونتفاوض الآن مع بايون تك لتوفير لقاحها بعد الوصول للنتائج النهائية».

وأردف: «أول لقاح يتم اعتماده يكون لمصر نصيب فيه بواقع 20%»، مضيفا: «حتى اللحظة التي نتحدث فيها لا يوجد أي لقاح من كل هذه اللقاحات أُجيز عالميًا، كما أن عملية بدء الإنتاج التجاري لم تبدأ بعد»، موضحًا: « حتى هذه اللحظة يوجد 53 لقاحًا لـ«كورونا» يتم تجريبها على الإنسان، كما يوجد أيضًا 86 لقاحًا يتم تجريبهم في مراحل أخرى ما قبل التجربة على الإنسان، قد تكون في مرحلة الاختبارات المعملية، أو التجارب على الحيوانات».

وأشار، إلى أن الأولوية للذين يحصلون على لقاح كورونا فور ثبوت فاعليته ستكون للفريق الطبى والعاملين فى الحجر الصحى، والأولوية الثانية ستكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل وأصحاب الأمراض المناعية، مؤكدًا أن مصر تفاوضت مع التحالف العالمى للقاحات والذى يقدم المساعدة للدول متوسطة الدخل لتوفير اللقاحات بسعر يقل كثيرا عن سعر السوق. 

وذكر أن أى لقاح ينجح في الحصول على رخصة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية يعتمده التحالف ويتم توفيره، مضيفًا «أوائل الدول التى تحصل على اللقاح ستكون فى النصف الأول من العام القادم، ونحن نتحدث عن شهر مايو 2021 وسنكون من أوائل الدول التى ستحصل عليه».


ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads