الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الصيادلة يكشف عن سعر لقاح فايزر فى مصر

الرئيس نيوز


يواجه العالم الموجه الثانية من فيروس كورونا المستجد  الذي ينحدر من سلالة فيروسات تُسمى الكورونا أو الفيروسات التاجية، والمضادات الحيوية لا تأثير لها على الفيروسات، ولا يوجد حالياً أي دواء مرخص لمعالجة كوفيد-19، أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، أن هيئة الصحة في بلاده تلقت توجيهات بالاستعداد لتوزيع لقاح مضاد لفيروس كورونا، اعتبارا من بداية ديسمبر المقبل، مؤكدا أن اللقاح الذي طورته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتك" الألمانية، أثبت فعاليته بنسبة 90 % في منع الإصابة بالفيروس التاجي، فيما وصف هانكوك التطور بأنه "خبر واعد".
من جانبه، قال الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، إن شركة فايزر أجرت التجارب السريرية لمستحضر pnt162p2  43على  ألف و538 حالة على مستوى العالم كله.
وأضاف نقيب الصيادلة، في تصريحات خاصة لـ«الرئيس نيوز»، أن الشركة صرحت بأنه يوفر الحماية بنسبة 90% ولكن هذا غير حقيقي فهو فاعليته لا تتخطى الـ 50% فقط، مشيرًا إلى أن اللقاح سيتم تداولة في أمريكا فقط بالبداية لأن الشركة أمريكية وسيسجل في شركة الدواء والتغذية الأمريكية لحين إثبات فاعليته ثم بعد ذلك ينتشر وهذا يستودب نحو حوالي 3 أو 4 شهور.
وعن سعر اللقاح، أشار «عبيد»، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعاقد على 100 مليون جرعة بنحو 1.9 مليار دولار أي ما يقرب من 2 مليار دولار، متابعًا :«جرعة الفرد تقدر بنحو 20 دولار من قبل نشأتها بنحو 360 جنيه هذا في الوقت الحالي وقبل اعتماده، وبذلك عندما يصل إلى مصر ستقدر الجرعة بما يقرب من 1000 جنيه مصري». 
وتساءل عبيد، هل تستطيع شركة فايزر إنتاج أكثر من 100 مليون جرعة الفرد الواحد يحتاج نحو جرعتين في العام؟، مؤكدًا على أن العالم في حاجة إلى إنتاج نحو 200 مليون جرعة لتناول الفرد جرعتين خلال العام.