السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد إعادة الانتخابات مجلس النواب

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية ممن يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020، عن موعد إعادة المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، وفقًا للخريطة الزمنية التي تم إعلانها من قبل اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار إبراهيم لاشين، والتي تجري في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" في بلدان العالم.

موعد إعادة الانتخابات


وأعلنت الهيئة العليا موعد جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب وفقا لتقسيم محافظات المرحلة الأولى والثانية، حيث تجرى جولة الإعادة في الخارج أيام 21 و22 و23 نوفمبر، وفي الداخل 23 و24 نوفمبر، على أن تعلن النتيجة في موعد أقصاه 30 نوفمبر، بينما تجرى جولة الإعادة في محافظات المرحلة الثانية 5 و6 و7 ديسمبر فى الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر فى الداخل.

وتشمل المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشوري 2020،  13 محافظة وهى: "القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء"، وخصص لها 100 مقعد، وكذا فى الدائرة الثالثة دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب. سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا.

هذا وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، موعدا أقصاه يوم 15 نوفمبر 2020، لإعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب فى مرحلتها الثانية، تحت إشراف قضائى كامل، وفى إطار من المتابعة من جانب وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية.

يهمك أيضاً:


وحسب الجدول الزمنى للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، يتم الفصل فى التظلمات المقدمة خلال 24 ساعة من تاريخ العرض على الهيئة، على أن يتم إخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره، لتعلن النتيجة وتنشر فى الجريدة الرسمية وصحيفتين يوميتين واسعتى الانتشار فى موعد أقصاه 15 نوفمبر 2020.

يأتى ذلك فى ضوء قانون الهيئة الوطنية للانتخابات الصادر برقم 198 لسنه 2017 والمُعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، حيث تقضى الفقرة الأولى من المادة (11) على أن يُعلن المجلس دون غيره النتيجة النهائية للاستفتاءات والانتخابات على مستوى الجمهورية بقرار يصدره خلال الخمسة أيام التالية لتاريخ تسليم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة، وُيضاف إلى هذه المدة يوم واحد إذا قدمت تظلمات إلى الهيئة.