الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

باسثمارات 1.2 مليار جنيه.. افتتاح أول بورصة للسلع الزراعية مارس المقبل

الرئيس نيوز

قال فتحي السيد مرسي، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية، ورئيس غرفة البحيرة، إنه سيتم افتتاح أول بورصة زراعية سلعية للخضروات والفاكهة خلال شهر مارس المقبل، مشيرا إلى أن البورصة تقام بمنطقة التحرير بمركز بدر على مساحة 57 فدانا، ومزودة بأحدث معامل قياس المبيدات بها جميع المواصفات الدولية.

وأضاف مرسي، في تصريحات صحفية اليوم، أن حجم استثمارات البورصة تبلغ 1.2 مليار جنيه وتوفر 6 آلاف فرصة عمل دائمة و15 ألف فرصة عمل غير دائمة، ويضم كافة الخضراوات والفاكهة، وسيعمل على تقليل الفاقد الزراعي والأسعار بنسبة 30% ويتيح البيع بالآجل بالإضافة إلى التعاقدات المستقبلية.

وأشار إلى أن المشروع مقسم إلى 3 مناطق، الأولى منطقة بورصة الخضار والفاكهة على مساحة 48 فدانا، والثانية منطقة صناعية على مساحة 6.5 فدان، والثالثة منطقة الخدمات العامة على مساحة 2.5 فدان وبها نحو 22 مخزنا سعة كل مخزن 3 آلاف طن، إضافة إلى محطات التصدير والثلاجات، وتوجد منصة تامة للحبوب.


وأوضح أن المشروع يستهدف تحديث منظومة التجارة، ضبط الأسواق ودعم صغار المزارعين وتوفير آلية تمويلية مبسطة لهم وخدمة التجار، منع الممارسات الاحتكارية، وتقليل حلقات التداول التي تتسبب في ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تنمية الصادرات المصرية.

ولفت نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية إلى أن محافظة البحيرة تنتج نحو 70% من إنتاج الخضر والفاكهة، وتعتبر سلة غذاء مصر، ومع بدء تدشين البورصة سترتفع بشكل أكبر، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 100 فدان للتصنيع الزراعي وإضافة قيمة مضافة على المواد الخام الأولية الزراعية، موضحا أنه سيتم البدء بها خلال النصف الثاني من العام المقبل، بتكلفة استثمارية مبدئية تصل إلى 500 مليون جنيه.

ومن المقرر أن تضم 300 مصنع من المصانع الصغيرة والكبيرة، وسيتم التركيز على التوسع في نشاط التجفيف، وهو من أكثر الأنشطة التي بدأت مختلف الدول للاتجاه لها نظرا لأنها أقل ضرارا على السلع مقارنة بالتبريد، كما أنه يساعد على احتفاظ السلعة بمكوناتها الطبيعية، مشيرا إلى أن المشروع سيعمل على توفير 3 آلاف فرصة عمل.