الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لمنع إعلان الفوز مبكرًا.. خطة فيسبوك وتويتر خلال الانتخابات الأمريكية

الرئيس نيوز

تتجه أنظار العالم أجمع هذه الساعات إلى سباق البيت الأبيض، الذي انطلق ليحدد الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، فإما أن يحظى دونالد ترمب بفرصة جديدة، أو أن ينهي خصمه الديمقراطي جو بادين المنافسة؛ رابحاً.

وخلال هذه الأوقات الحاسمة، اختارت شركة فيسبوك أن تتحرك وتكشف عن خطتها، في حال أعلن أحد المرشحين فوزه في الانتخابات مبكرًا،  قبل إعلان النتائج الرسمية.

أوضح الموقع الأزرق أنه سيستخدم علامات التحذير في حال أعلن أي مرشح أو أي من حزبهما فوزه، في وقت مبكر، متعهداً بإضافة معلومات أكثر تحديداً عن منشورات معينة، وفي خانة الإشعارات، وكذلك إصدار صورة توضح الشكل الذي ستبدو عليه الملصقات الانتخابية للمستخدمين، في كلا المنصتين فيسبوك وإنستغرام.

إجراءات أخرى
كما أن الرابط المتواجد على فيسبوك سيوجّه المستخدمين إلى تحديثات جديدة، بما في ذلك أحدث النتائج التي تظهر في مركز معلومات التصويت الخاص بالتطبيق، وستزيل الشركة المحتوى الذي يحاول قمع المشاركة، أو تخويف الناخبين، أو التنظيم للقيام بذلك.


جاءت هذه الإجراءات، بعد أن نقلت مصادر متعددة أن الرئيس دونالد ترمب قد أخبر مقربين منه أنه سيعلن فوزه المبكر، في حال أشارت النتائج إلى تقدّمه، وذلك مع طرح نتائج التصويت الأولية ليلة أمس، فيما نفى الرئيس الجمهوري كل هذه الادعاءات.

وكان جاي روزن، نائب رئيس النزاهة في فيسبوك، قد كشف الشهر الماضي، عن توقعه أن تستغرق نتائج الانتخابات النهائية وقتاً أطول من التصويتات السابقة، بسبب كورونا والتصويت عبر البريد.

وأكد حينها أنه في حال استخدم أحد المرشحين فيسبوك لإعلان فوزه قبل الإعلانات الرسمية، فإن الشركة ستتحرك للإخبار أن العد ما زال جاريا، وأنه لم يتم تحديد فائز بعد.

فيسبوك ليس وحيداً
ولم يكن فيسبوك وحيداً في هذا الإجراء، فقد أعادت تويتر تأكيدها هذا الأسبوع أنها ملتزمة بمحاسبة أي تغريدة تدعي زوراً الفوز، وستعتبرها انتهاكاً لسياسة المنصة.

وقال المسؤولون التنفيذيون في الشركة، إن الأشخاص على تويتر بمن فيهم المرشحون للمناصب قد لا يدّعون فوزهم في الانتخابات قبل أن يتم إعلان ذلك رسمياً، إلا أن المنصة طلبت من مسؤولي الانتخابات بالولايات عرضاً كاملاً للنتائج على الوسائل الموثوقة.

ونظرا لأن شركات التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي تعرف تأثيرها على الحدث، يدرك القائمون عليها جيداً أن انتخابات 2020 ستكون على الأرجح، مختلفة عن أي وقت مضى.

وكان مارك زوكربرغ، مؤسس فيسبوك، قد أشار في سبتمبر الماضي، عن احتمال وقوع خطر متزايد واضطرابات، مؤكداً أن هذه الانتخابات لن تسير كالمعتاد، قائلاً: "كلنا نتحمل مسؤولية حماية ديمقراطيتنا".