الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

«تبعات معركة عامر وعز العرب».. موجة بيع كبيرة في بورصة لندن وسهم CIB يتراجع 17 %

الرئيس نيوز

شهد سهم البنك التجاري الدولي أمس تأثيرات حادة على خلفية الانباء التي تداولت باستقالة رئيس البنك –صائد الجوائز في الشرق الأوسط-، حيث تراجعت شهادة ايداع التجاري الدولي مصر ببورصة لندن أمس الخميس بصورة حادة على خلفية موجة بيعية هي الأكبر ليفقد السهم 17% من قيمته وينخفض مسجلا 3.5 دولارا للسهم.
 
وكشفت التداولات اليوم الجمعة بدء استعادة اسهم بنك CIB استقراره مع محاولات تهدئة المستثمرين وعدم صدور بيان رسمي بتأكيد الاخبار المتداولة مما هدأ من موجة البيع العنيفة عشية أمس.

ومحليا، تسببت نفس الازمة في ايقاف التداول على السهم الامر الذي دفع بالبورصة المصرية لموجة بيع من الاجانب والعرب وخسائر 8.7 مليار جنيه، وأغلق سهم البنك التجاري الدولي تعاملاته الأربعاء عند 66 جنيها منخفضا بنحو 0.30% قبل أن يتم إيقاف التعامل عليه بجلسة الخميس.

تأتي موجة الخسائر في أسهم البنك التجاري الدولي في ظل أزمة رئيس البنك المركزي طارق عامر ورئيس البتك التجاري هشام عز العرب اثر تسريب خطاب ممهور بخاتم المركزى، جاء في نص الخطاب مسرب من البنك المركزي بإقالة هشام عزب العرب من رئاسة بنك cib، على خلفية تقرير للتفتيش الميداني أسفر- كما جاء في التقرير عن وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي والأعراف والممارسات المصرفية السليمة، بالإضافة إلى الضعف الشديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها.

وقال التقرير المتداول نصا: «وجود أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، ما نتجت عنه خسائر مالية ضخمة».

وتولى هشام عز العرب تولى إدارة البنك منذ عام 2002 وعلى مدار 18 عاما حقق خلالها نتائج جيدة وصلت بالبنك إلى وضعه الحالي حيث قرر مجلس الإدارة مؤخرا زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع من 14.776 مليار جنيه إلى 19.702 مليار جنيه.

وتبلغ الزيادة 4.925.604 مليار جنيه ممولة من الاحتياطي العام، ومن المقرر توزيع الأسهم الناتجة عن الزيادة مجانا على المساهمين بواقع سهم لكل 3 أصليين، مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين.

وحقق البنك أرباحاً بلغت 4.997 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.