السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد الدعم العربي لمصر.. موقف الأردن من ملف سد النهضة

الرئيس نيوز

يحظى الموقف المصري بدعم عربي ودولي كبير في مفاوضات سد النهضة، كما دعا وزير الخارجية سامح شكري، خلال اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية، في مارس الماضي، جامعة الدول العربية، إلى دعم مشروع القرار المصري المعروض على مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن هذا الدعم سيظهر لإثيوبيا أن الدول العربية تدعم مواقف مصر والسودان.

وفي جلسة استثنائية أخرى لمجلس جامعة الدول العربية، عقدت بناء على طلب مصر في 23 يونيو، دعا شكري "جميع الدول العربية الشقيقة إلى دعم تحركات مصر في هذه القضية الحيوية التي تؤثر على قدرات أكثر من 150 مليون مواطن يعيشون على ضفاف نهر النيل في كل من مصر والسودان".

ويرى المراقبون أن موقف الأردن الداعم لمصر في أزمة سد النهضة يتماشى مع الدبلوماسية العربية العامة في هذه المرحلة، ومثلما أعربت جامعة الدول العربية بوضوح عن دعمها للموقف المصري، فقد أيد الأردن الموقف المصري الساعي لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

وأصدر مجلس جامعة الدول العربية، في 23 يونيو، عدة بيانات تتعلق بأزمة سد النهضة، مؤكدا أن الأمن المائي لكل من مصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مؤكدا على ضرورة امتناع جميع الأطراف عن الإجراءات الأحادية الجانب، بما في ذلك الملء. وتشغيل السد، حيث سيكون انتهاكًا صريحًا لإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث في الخرطوم في 23 مارس 201.

وقالت صحيفة Jordan Times: "ربما تدفع هذه المواقف الإقليمية والدولية الجانب الإثيوبي إلى إدراك أهمية التعاون والاستقرار والعدالة في استخدام المياه بما يحقق التنمية ويحافظ على حصة مصر من المياه.. كما أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات بقطع مساعدات قيمتها 100 مليون دولار بسبب موقفها المتشدد بشأن سد النهضة".

وأعربت مصر عن تقديرها للدعم المتوقع من الدول العربية الشقيقة، الأمر الذي سيشكل ضغوطا على إثيوبيا ويشجع الرأي العام على رفض الموقف الإثيوبي.

وتتمتع مصر والأردن بعلاقات قوية على مختلف المستويات، إذ يتشاركان في عدة رؤى وأهداف سياسية، أهمها القضية الفلسطينية التي يلعب فيها الطرفان دوراً بارزاً، إضافة إلى محاربة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث زادت التجارة بين مصر والأردن بين يناير 2019 ونوفمبر 2019 ؛ بلغ 858.3 مليون دولار، بزيادة قدرها 52.3٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، وفقًا لهيئة الاستعلامات.