الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«خدعة روسيا».. كيف يخطط «ترامب» للبقاء على رأس السلطة

الرئيس نيوز

بعد ثلاثة أسابيع من الآن، سوف تصل التكهنات حول ما سيفعله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إذا واجه هزيمة سياسية، إلى محطتها النهائية، سواء كان سيترك السلطة مثل الرئيس العادي أو سيحاول بعض المقاومة العنيفة. 

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن معطيات الواقع ستتدخل، إلى حد كبير، إن لم يكن بشكل نهائي، في الجدل حول ما إذا كان الرئيس غير كفء أو يتظاهر بأنه رجل قوي على تويتر أو يمثل تهديدًا للجمهورية. وعبرت الصحيفة عن الرأي الرافض لسياسات ترامب على مدار السنوات الأربع الماضية، فقالت: "أظهرت إدارة ترامب بالفعل بصمات الاستبداد والتملق الداخلي الفاضح والتسلل إلى المناصب العليا والخطاب الرئاسي المسيء ونشر المعلومات المضللة على نطاق غير عادي. محاولات الرئيس لنزع الشرعية عن انتخابات 2020 ليست جديدة. إنها امتداد للطريقة التي تحدث بها منذ أيام ميلاده، واتهمت الصحيفة ترامب بجنون العظمة والديماجوجية.

هذه كلها أشياء سيئة للغاية، وأسباب وجيهة لتفضيل هزيمته. لكن من المهم أيضًا التعرف على جميع عناصر الاستبداد التي يفتقر إليها. يفتقر إلى الشعبية والمهارة السياسية، والقوة على وسائل الإعلام: خارج وقت ذروة فوكس، يواجه صحافة معادية بلا كلل، وتوقعت الصحيفة أنه من المرجح أن يقوم وادي السيليكون بمراقبته بدلاً من دعمه في أزمة دستورية إذا تمسك ترامب بالسلطة حال خسارته انتخابات 3 نوفمبر.

كل هذا السياق يعني أنه يمكن للمرء أن يعارض ترامب، بل يكرهه، ولا يزال يشعر بثقة كبيرة أنه سيترك منصبه إذا هُزم، وأن أي محاولة للتشبث بالسلطة بشكل غير شرعي ستكون مسرحًا للعبث. وأقرت الصحيفة، على الرغم من نبرتها المضادة لترامب بدون مواربة: "نعم، يمكن أن يحتفظ ترامب بالسلطة نظريًا".

وعادت نيويورك تايمز إلى الموضوعية بتقديم تقييم غير منحاز لأداء الديمقراطيين والليبراليين في انتخابات الرئاسة التي أجريت في 2016، فقد خسرت هيلاري كلينتون لأسباب يجيد ترامب توظيفها ضد جو بايدن، وابرز الأسباب ذلك المزيج من الصدفة والغطرسة، وأمضى العديد من الليبراليين السنوات الأربع الماضية في إقناع أنفسهم بالشبه بينهم وبين المعارضة الروسية في عهد بوتين، أو الليبراليين الألمان في وقت متأخر من عهد فايمار، لكن في الواقع، أصبحت الليبرالية تحت حكم ترامب قوة ذات صوت أعلى في المجتمع الأمريكي.

أما محلل الصحيفة ديفيد إي سانجر، فقد حمل ضد أمر الرئيس ترامب لوزير خارجيته برفع السرية عن آلاف رسائل البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون، جنبًا إلى جنب مع إصراره على أن يصدر المدعي العام لوائح اتهام ضد باراك أوباما وجوزيف آر بايدن جونيور، ما يأخذ رئاسته إلى منطقة جديدة - حتى الآن، يحتلها قادة مثل أردوغان التركي.

طالب السيد ترامب، وغالبًا على تويتر - بأن يستخدم كبار أعضاء حكومته سلطة مناصبهم لملاحقة الأعداء السياسيين. لكن مناشداته هذا الأسبوع، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تراجع ترامب واتهمته التايمز باليأس الذي حمله إلى تحويل المحادثة الوطنية بعيدًا عن فيروس كورونا، وكانت ردود فعله صارخة لدرجة أنه كان على المرء أن ينظر إلى الدول الاستبدادية لإجراء مقارنات.

وقالت التايمز إن ترامب اتخذ خطوة تجنبها ريتشارد إم نيكسون في أيامه الأكثر يأسًا: إصدار أمر صريح باتخاذ إجراء حكومي مباشر وفوري ضد معارضين محددين، وتوقيته لخدمة حملة إعادة انتخابه.

قال جاك جولدسميث، الذي قاد مكتب المستشار القانوني بوزارة العدل في عهد الرئيس جورج دبليو بوش، وكتب بإسهاب عن السلطات الرئاسية: "لا توجد سابقة لهذه التصرفات، فلدينا قاعدة تم وضعت في أعقاب ووترجيت وهي أن الرؤساء لا يتحدثون عن التحقيقات الجارية، ناهيك عن التدخل فيها".

ويعتقد جولدسميث، الأستاذ الآن في كلية الحقوق بجامعة هارفارد، "إنه جنون وغير مسبوق، لكن الأمر لا يختلف عما كان يقوله ترامب منذ بداية رئاسته. الشيء الوحيد الجديد هو أنه انتقل من الحديث عن الأمر إلى ما يبدو أنه يأمر به ".

وتميل رؤية ترامب للرئاسة دائمًا إلى ممارسة السلطات المطلقة للرئيس التنفيذي، وهي نسخة مطابقة لسياساته في إدارة الشركة العائلية التي ترأسها. قال للشباب العام الماضي في قمة الولايات المتحدة الأمريكية "لدي المادة 2"، مشيرًا إلى قسم الدستور الذي يتعامل مع سلطات الرئيس، "حيث يحق لي أن أفعل ما أريده كرئيس، ولكن أنا لا أتحدث عن ذلك".

والآن يتحدث عن ذلك بشكل شبه يومي. إنه يوضح أن الملاحقات القضائية، مثل لقاحات فيروس كورونا، لا تفيده إذا جاءت بعد 3 نوفمبر. وقد أعلن أن هناك بالفعل الكثير من الأدلة على أن أوباما وبايدن وهيلاري كلينتون، من بين آخرين، متورطون في إثارة الرأي العام بما يسميه "خدعة روسيا". وقد ضغط على وزير خارجيته للموافقة على الكشف عن رسائل البريد الإلكتروني لكلينتون قبل الانتخابات، والتي أعادت تكرار تثبيت دام سنوات على الرغم من هزيمتها قبل أربع سنوات.

يقول المؤرخون الرئاسيون إنه لا توجد حالة في العصر الحديث استخدم فيها الرئيس سلطاته بشكل واضح لإبعاد المعارضين السياسيين عن الميدان - أو كان حريصًا جدًا على تكرار سلوك الرجال الأقوياء. كتب مايكل بيشلوس، المؤرخ الرئاسي، على تويتر بعد عودة السيد ترامب من المستشفى حيث تلقى علاج كوفيد-19: "في أمريكا، تجنب رؤساؤنا بشكل عام مشاهد شرفات الرجال الأقوياء - وهذا لبلدان أخرى ذات أنظمة استبدادية، بينما كان لا يزال يعتبر معديًا، حيث حيا ترامب جمهوره من شرفة البيت الأبيض"